شاهدوا.. غابة كتامة تحترق

شاهدوا.. غابة كتامة تحترق
في الوقت الذي عرفت المنطقة موجة حر على غرار مختلف جهات المملكة، شهدت إحدى الغابات القريبة من مركز إكاون في كتامة، زوال اليوم السبت 9 يوليوز الجاري، اندلاع حريق مهول نتيجة ما هبوب رياح “شرقي” قوية.

ووفق مصادر محلية، فإن النيران قد اندلعت في الجزء السفلي من جبل إكاون، لتمتد شرارته إلى أعلى الغابة على مقربة من التجمع السكني، والطريق الرئيسية المؤدية إلى مركز إساكن بالحسيمة.

هذا وهبت السلطات المحلية، وتجمع المواطنون، بسبب الحريق المجهولة أسبابه، في الوقت الذي غص موقع التواصل الاجتماعي بمنشورات المطالبين بإنقاد الغابة عاجلا.

في سياق ذي صلة، اندلع حريق بمزارع دوار تملولت بجماعة سيدي المخفي بضواحي تاونات، أول أمس الخميس، إذ التهم مساحة كبرى من الغطاء الغابوي، فيما شب حريق آخر، قبل أيام، في غابة بجماعة بوهودة، مستنفرا السلطات المحلية، وموظفي المياه والغابات لمحاولة إخماد الحريق.

من جهتها تدخلت، انطلاقا من صباح الجمعة 24 يونيو الماضي، طائراتان لإطفاء الحرائق من نوع “كنادير” للمساهمة في الجهود المبذولة لإخماد النيران التي شبت، منذ مساء الخميس 23 يونيو، بغابة غوروغو في إقليم الناظور.

ونفذت الطائرات، أزيد من 5 طلعات على مواقع الحريق بعد تزودها بالمياه من بحيرة مارتشيكا بمدينة الناظور.

وشارك عدد هام من المتدخلين في إخماد هذا الحريق، ضمنهم عناصر من الوقاية المدنية والقوات المساعدة والدرك الملكي والسلطات المحلية والمياه والغابات، فضلا عن أفراد تابعة للقوات المسلحة الملكية المغربية.

وأتى الحريق المذكور في كوروكو، على مساحة هامة من الغطاء الغابوي، يتكون على الخصوص من الأشجار، فيما لم يخلف هذا الحادث خسائر بشرية أو في ممتلكات المواطنين.

وتحوم شبهات حول قيام مهاجرين يتحدرون من بلدان جنوب الصحراء بإضرام الحريق عمدا، في غابة كوروكو.

الاحد 10 يوليوز - 08:54

مصدر : nadorcity.com.