الملك محمد السادس يعزي إمبراطور اليابان

الملك محمد السادس يعزي إمبراطور اليابان
أرسل الملك محمد السادس برقية تعزية ومواساة الى ناروهيتو إمبراطور اليابان على إثر الاغتيال الشنيع الذي قُتِل فيه الوزير الأول السابق، شينزو آبي.

ومما جاء في البرقية الملكية “وبهذه المناسبة الأليمة، أتقدم إلى جلالتكم، ومن خلالكم إلى أسرة الراحل الكبير وكافة أقاربه، بأحر التعازي والمواساة في هذا المصاب المفجع الذي كان له الوقع الشديد في نفسي، بالنظر للروابط الطيبة التي كانت تجمع المرحوم آبي بالمملكة المغربية، والتي لطالما عكسها حرصه الدائم على تقوية جسور الصداقة والتعاون بين بلدينا".

وأضاف جلالة الملك في تعزيته “كما أرجو من جلالتكم تبليغ عزائي الخالص للشعب الياباني الذي فقد، اليوم، رجل دولة كبير، كرس حياته لخدمة تطلعاته ومصالحه العليا، والانخراط الفاعل في دعم السلام والازدهار العالميين".

وتوفي رئيس الوزراء الياباني السابق شينزو آبي، اليوم الجمعة بعد ساعات من إطلاق النار عليه في حدث انتخابي في مدينة نارا الغربية، مما خلف صدمة في بلد يندر فيه العنف السياسي ولا يعرف فوضى السلاح.

و كان آبي البالغ من العمر 67 عامًا، يلقي خطابًا حادًا بالقرب من محطة قطار في غرب المدينة عندما أطلق مهاجم النار عليه. كانت هذه أول عملية اغتيال لرئيس وزراء ياباني حالي أو سابق منذ الثلاثينيات.

وقال مسؤول بإدارة الإطفاء إن آبي بدا وكأنه في حالة سكتة قلبية عندما نُقل جواً إلى المستشفى.

وذكرت الشرطة اليابانية أن قاتل المشتبه آبي هو تيتسويا ياماغامي البالغ من العمر 41 عامًا، والذي أخبر الضباط أنه استخدم مسدسًا مصنوع يدويًا. وهو نفس الاستنتاج الأولي للشرطة، في انتظار حسم التحقيقات.

وعثر المحققون داخل منزل المشتبه فيه على متفجرات. وقد اعتقله رجال الأمن في موقع الحدث، وكان يرتدي قميصا رمادي اللون.

ويظهر في مقطع الفيديو دوي صوت الرصاصة الأولى ودخان دون أن يعلم أحد من الحاضرين ماذا يحدث. وبعد الرصاصة الثانية، انقض الحراس على الجاني وأسقطوه أرضا لاعتقاله.

ولم تجدي محاولات إسعاف رئيس الوزراء السابق، حيث وصل إلى المستشفى وقد لفظ أنفاسه الأخيرة.

السبت 9 يوليوز - 22:14
مصدر : nadorcity.com.