مدينة مغربية تمنع شي رؤوس الأضاحي في الشوارع حفاظا على نظافتها

مدينة مغربية تمنع شي رؤوس الأضاحي في الشوارع حفاظا على نظافتها
أصدرت جماعة طنجة اليوم الأربعاء 6 يوليوز 2022 قرارا جماعيا مؤقتا تمنع بمقتضاه شي رؤوس الأضاحي بمختلف الشوارع والأزقة والطرقات بالمدينة.

وجاء القرار حسب البيان الرسمي الذي أعلنته الجماعة، بناء على القوانين والمراسيم التنظيمية التي تحدد الشروط والتدابير الرامية إلى ضمان أمن وسلامة المرور والنظافة والصحة العمومية.

وخصصت الجماعة بصفة مؤقتة، بالإضافة إلى المحلات المهنية المتخصصة، بعض الأماكن للشي بالملحقات الإدارية، وذلك بعد اختيار مواقعها من طرف لجنة محلية مختلطة، لتوفير فضاءات خاصة بهذه العملية التي دأب بعض شباب المدينة على القيام بها في الأعياد.

ودخل هذا القرار حيز التنفيذ فور صدوره، وعهد إلى السلطة المحلية ومصالح الأمن والمصالح الجماعية المختصة بتنفيذه، كل في دائرة اختصاصه.

وليست هذه أول مرة يتخذ فيه المجلس الجماعي لطنجة هذا القرار، حيث تميز عيد الأضحى الماضي بصدور نفس القرار، حيث قالت أنه لا يمس بشعيرة عيد الأضحى والتقاليد المصاحبة لها.

ويأتي القرار بسبب الآثار السلبية التي يخلفها شي رؤوس الأضاحي في الشوارع والأزقة، من تراكم للأزبال، وانتشار للأوساخ، وعرقلة لحركة المرور. ناهيك عن التلوث والأدخنة التي تنتشر في الأحياء مخلفة انزعاج بعض ساكنة الأحياء والشوارع التي تشهد هذه الظاهرة.

وقد أثار القرار ردود أفعال متباينة بين من استحسنه، معتبرا أنه يحافظ على نظافة المدينة، وبين مستهجن له، معتبرين أنه يضيق على العادات والتقاليد التي تواكب هذه المناسبات، واعتاد عليه بعض المواطنون.

الاربعاء 6 يوليوز - 23:39
مصدر : nadorcity.com.