راخا يعترض على اقتراح بوقادوم مبعوثا أمميا لليبيا

راخا يعترض على اقتراح بوقادوم مبعوثا أمميا لليبيا
وجه رشيد راخا، رئيس التجمع العالمي الأمازيغي، مراسلة للأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، أعرب فيها عن اعتراضه عن اقتراح تعيين وزير خارجية الجزائر السابق صبري بوقادوم مبعوثا أمميا إلى ليبيا.

وقال راخا، في المراسلة التي توصل موقع ناظور سيتي بنسخة منه، "إنه بلغ إلى علم التجمع أن الأمين العام للأمم المتحدة اقترح على أعضاء مجلس الأمن الخمسة عشر تعيين وزير خارجية الجزائر السابق مبعوثا أمميا إلى ليبيا" .

وعبر رئيس التجمع العالمي الأمازيغي، عن استيائه واحتجاجه الشديدين على الاقتراح الذي تقدم به الأمين العام للأمم المتحدة.

وأوضح المصدر ذاته، أنه من بين أهم الأسباب التي تجعله يعترض على الاقتراح، كون أن الممثل الدبلوماسي المقترح يعتبر دمية في أيدي الجنرالات الجزائريين الذين صادروا السلطة في الجزائر.

وشدد رشيد راخا، على أن هذا الاقتراح من شأنه تعميق الانسداد أمام إيجاد حلول سياسية وسلمية تضمن للشعب الليبي الاستقرار والسلام ويضمن له تطلعاته الديموقراطية، يضيف راخا.

ولفت رئيس التجمع العالمي الأمازيغي، في رسالته، إلى أنه سبق للأمم المتحدة أن أدانت الدولة الجزائرية بسبب انتهاكها الصارخ لحقوق الإنسان، بخصوص الاعتقالات غير القانونية والمحاكمات المتسرعة لمناضلي الحراك الشعبي الجزائري، مردفا، وهو نفس المنحى الذي سار فيه أيضا برلمان الاتحاد الأوروبي.

وأكد المصدر، على أنه حتى تتمكن المحادثات السياسية الليبية من تحقيق نتائج إيجابية، يجب أن يتم تعيين مبعوث لا ينتمي إلى الدول العربية، ولا يبدي أي رفض أو كراهية للهوية واللغة والتاريخ والحضارة الأمازيغية، وذلك لكي لا يستمر في إقصاء السكان الأصليين، الأمازيغ والطوارق و التوبو، يسترسل راخا.

وأضاف المصدر، أنه لا يعقل أن يتم اقتراح دبلوماسي ينتمي لدولة لا تتوانى في زعزعة استقرار كامل منطقتنا في شمال إفريقيا.

وقال راخا، "إن الدبلوماسي المقترح من طرف الأمين العام للأمم المتحدة، هو دبلوماسي مأجور من طرف الجنيرالات الجزائريين الذين يصرون على تسليح مرتزقة البوليساريو لعرقلة كل حل للنزاع في الصحراء المغربية، ودعم الإرهابيين الجهاديين في منطقة الساحل".

وأردف المصدر، أن المطلوب والغاية الملحة والمثلى اليوم، هو التفكير، على سبيل المثال، في تعيين مبعوث سويسري أو ألماني أو بلجيكي، مبعوث يمكنه بذل قصارى جهده لإيجاد حل سياسي لهذا الصراع بين الأشقاء، وذلك من خلال إقناع كل الفصائل بمزايا بناء دولة فيدرالية تسمح تواجد ممثلي أهم مناطق ليبيا في أعلى مستويات السلطة.

السبت 2 يوليوز - 13:15
مصدر : nadorcity.com.