المغرب في حالة طوارئ مائية.. الحكومة تحث المواطنين على التقليل من استهلاك المياه

المغرب في حالة طوارئ مائية.. الحكومة تحث المواطنين على التقليل من استهلاك المياه
بادرت وزارة التجهيز والماء إلى إطلاق حملة من أجل توعية عموم المواطنين المغاربة بضرورة الحد من تبذير المياه، وذلك بالنظر إلى وضعية الإجهاد المائي الذي تواجهه المملكة وبناء على قرارات حكومية.

وأكدت الوزارة، في بلاغ لها، على أن المغرب يعيش حالة طوارئ مائية، بحيث أن استهلاك الماء يرتفع بشكل كبير في الوقت الذي تتناقص فيه الموارد المائية.

وشدد البلاغ ذاته، على أنه من الضروري، اليوم وأمام هذا الوضع أن يتم التنصيص على التوقف عن تبذير الماء بأي شكل من الأشكال، وذلك من أجل الحفاظ على الموارد الحالية ومن أجل ضمان التوزيع العادل للمياه لفائدة الجميع، يورد البلاغ.

وقال المصدر، "إن هذه الحملة التوعوية التي ستمتر على مدى شهرين، ابتداء من مساء الخميس 30 يونيو، تهدف إلى “دق ناقوس الخطر” في مواجهة الجفاف الذي تعيشه المملكة، كما تهدف إلى رفع الوعي لدى المغاربة حول حساسية الوضع."

وتعرض الحملة شهادات لأشخاص يحكون عن وضعهم الحالي وصعوبة إيجاد أنفسهم بدون ماء، وكذا عواقب نقص المياه على سير حياتهم اليومية.

وأوضح المصدر، أن هذه الحملة تستهدف كافة فئات وشرائح المجتمع سواء القاطنين بالمدن أو القرى، كما أنها موجهة للفلاحين كذلك.

وأضاف البلاغ، أن وزير التجهيز والماء، لفت إلى أنه بالرغم من الإجراءات المختلفة التي تتخذها الوزارة على المديين القريب والمتوسط لضمان تزويد السكان بالماء الشروب، إلا أن المياه أضحت اليوم شحيحة وكل قطرة مهمة للغاية، الأمر الذي أصبح معه الاستهلاك المسؤول والمعقلن للماء عملا مواطنا ودليلا على التضامن الوطني، يورد المصدر.

الجمعة 1 يوليوز - 19:00
مصدر : nadorcity.com.