رسميا هذا أول أيام عيد الأضحى بالسعودية

رسميا هذا أول أيام عيد الأضحى بالسعودية
أعلنت المملكة العربية السعودية، اليوم الأربعاء، أن غدا الخميس 30 يونيو، هو غرة شهر ذي الحجة للعام الهجري 1443.

وبناء على ذلك فإن وقوف الحجاج ببيت الله الحرام على صعيد عرفة سيكون يوم الجمعة 8 يوليوز المقبل، فيما عيد الأضحى يوافق 9 يوليوز 2022 في السعودية.

وأشارت دائرة الأهلة في المحكمة العليا بالسعودية، إلى أنه قد شهد عدد من الشهود العدول برؤية هلال شهر ذي الحجة مساء هذا اليوم الأربعاء.

ويُعدُّ موعد عيد الأضحى لهذه السنة، من أكثر الأسئلة التي يثيرها المواطنون المغاربة في الوقت الراهن، إذ تفصلنا أيام قليلة على حلول موعد ثاني أعياد المسلمين خلال هذا العام 1443.

وفي ذات السياق، كشف الخبير الفلكي، هشام العيساوي في تدوينة منشورة على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، أن عيد الأضحى سيحل بالمملكة المغربية يوم 10 من شهر يوليوز 2022.

وأكد الخبير في تدوينة متداولة، بأن ذكرى المولد النبوي بالمغرب لعام 2022 ستصادف يوم 9 من شهر أكتوبر.

وفي سياق آخر ذي صلة، وللحرص على سلامة القطيع الموجه للأضاحي، أوضح الوزير الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، أنه تم تلقيح نحو مليوني رأس من الأبقار ضد الحمى القلاعية، وحوالي 19 مليون رأس من تلقيح الأغنام ضد طاعون المجترات الصغيرة والجدري، و4.5 مليون رأس من الماعز ضد طاعون المجترات الصغيرة، وذلك في إطار التلقيح المجاني.

وبمناسبة العيد أعرب مواطنون بالناظور في تصريحات لـ"ناظورسيتي"، عن اشتياقهم لعائلاتهم من أفراد الجالية المغربية المقيمة بالخارج، الذين لم يتمكنوا من زيارة بلدهم منذ صيف 2019، وذلك بسبب تعليق الرحلات الدولية في مارس 2020 في إطار تدابير مكافحة انتشار فيروس كورونا المستجد.

وقال متحدثون، إنهم سعداء إزاء تراجع الحكومات في العالم عن قيود كورونا واستئناف المغرب واسبانيا لرحلاتهم البحرية، وإطلاق عملية مرحبا هذه السنة، القرارات التي ستمكن مغاربة المهجر من الاحتفال بعيد الأضحى المبارك مع عائلاتهم في وطنهم الأم.

وكشف مصرحون، أنهم لم يتمكنوا من رؤية عائلاتهم وأبنائهم لأزيد من سنتين، مؤكدين أنهم تنفسوا الصعداء بعد شروع المغرب في استقبال وفود الجالية من النقط الحدودية المخصصة لهم البحرية والجوية، بالإضافة إلى معبر مليلية.

الاربعاء 29 يونيو - 22:39
مصدر : nadorcity.com.