أمنيون وجمركيون يطورون معبر باب مليلية لتسهيل العبور وهذه هي الإجراءات الجديدة

أمنيون وجمركيون يطورون معبر باب مليلية لتسهيل العبور وهذه هي الإجراءات الجديدة
علمت "ناظورسيتي" من مصادر مطلعة أن مسؤولي نقطة العبور "باب مليلية" بالناظور، زودوا المعبر بتعزيزات في الموارد البشرية، من أجل تسريع عملية عبور المسافرين خصوصا من أبناء الجالية الوافدة نحو الناظور والمغرب.

وأضحى المعبر يتوفر على خمس ممرات تساعد على تسريع طبع الجوازات واستكمال باقي اجراءات الاستقبال، الشيء الذي استحسنه المسافرون من عابري الحدود، بباب مليلية.

من جهة أخرى يجري مسؤولون أمنيون وجمركيون اجتماعات دورية من أجل تقييمات آنية ومرحلية للعملية، مع التطلع لتحسينها باستمرار، وذلك من أجل تسهيل عملية العبور في إطار عملية مرحبا 2022.

وهذا ما أصبح يعطي نتائج إجابية، خصوصا في سرعة عملية التفتيش وعملية طبع جوزات السفر، حيث أن العملية أصبحت تمر بسلاسة، مع إحترام تام للإجراءات القانونية المعمول بها في المعابر.

وفي سياق متصل سبق وأن أعلن ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، عن انطلاق عملية مرحبا منتصف يونيو 2022 والتي ستدوم إلى غاية النصف الأول من شهر شتنبر القادم.

وقال ناصر بوريطة، في جلسة سابقة للأسئلة الشفهية بمجلس النواب، إن عملية مرحبا لهذه السنة، ستكون الأولى من نوعها بعد تحسن الحالة الوبائية وستنهي بذلك التباطؤ القسري لعودة مغاربة العالم جراء الجائحة والتدابير الاحترازية التي رافقتها للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد.

وكشف المسؤول الوزاري، أن "مرحبا 2022"، ستروم تطبيق خطة مدروسة، من أجل تجويد الخدمات القنصلية لمواكبة عبور مغاربة العالم من خلال احداث خلية يقظة على مستوى وزارة الخارجية لتتبع سير انسيابية المسافرين والتنسيق مع سلطات بلدان الاستقبال والسلطات المغربية المختصة ضمن اللجنة الوطنية لضمان نجاح العملية.

وحرصا على الانسيابية في حركة التنقل، اعتمدت المملكة مخططا للنقل البحري يعبئ 32 سفينة على مجمل الخطوط التي تربط الموانئ المغربية بإسبانيا وفرنسا وايطاليا، وذلك بسعة أسبوعية تناهز 478 الف مسافر و123 ألف سيارة، مع تفعيل الحجز المسبق للتذاكر لمعرفة عدد المسافرين القادمين إلى أرض الوطن من بلدان الإقامة.

الاربعاء 29 يونيو - 13:42
مصدر : nadorcity.com.