زرو يقدم تجربة مارتشيكا في مؤتمر الأمم المتحدة حول المحيطات بالبرتغال

زرو يقدم تجربة مارتشيكا في مؤتمر الأمم المتحدة حول المحيطات بالبرتغال
قدم سعيد زرو، الرئيس المدير العام لوكالة تهيئة بحيرة مارتشيكا، أمس الاثنين، عرضا في البرتغال، سلط فيه الضوء على تجربة هذه المؤسسة في الناظور والعاصمة الإيفوارية أبيدجان، وأهم الآليات التي تشتغل بها للحفاظ على المجال الإيكولوجي بمناطق تدخلها.

وتأتي مشاركة وكالة تهيئة بحيرة مارتشيكا، في فعاليات أشغال مؤتمر الأمم المتحدة حول المحيطات المقام بالعاصمة البرتغالية ليشبونة، استجابة لدعوة الجهة المنظمة للمؤتمر الذي عرف حضور الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيرس والرئيس البرتغالي مارسيلو ريبلو دي سوزا.

واستجابت مارتشيكا لدعوة المشاركة في المؤتمر من أجل الإسهام في تعزيز جهود التعبئة وخلق وإدارة الحلول لتحقيق أهداف التنمية المستدامة السبعة عشر بحلول عام 2030، وكذلك بهدف تنزيل مضامين عقد العمل من أجل أهداف التنمية المستدامة الذي أطلقه مؤخرًا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش.

وفي هذا الإطار، سلط زرو، الضوء على آليات اشتغال مارتشيكا وكيفية تمكنها في ظرف وجيز من تنزيل مشروعها على أرض الواقع بناء على مقاربة تشاركية مع عدد من المؤسسات كالجماعات المحلية والمجتمع المدني والقطاعات الحكومية المتدخلة والمعنية، وذلك من خلال ضمان عضويتهم في المجلس الإداري للمؤسسة من أجل العمل على تحقيق الأهداف المسطرة وفي صلبها مكافحة التلوث والحفاظ على المناطق الايكولوجية بالناظور وأبيدجان.

وأكد الرئيس المدير العام لمارتشيكا، أن هذه الأخيرة تمكنت بفضل طرق عملها وبرامجه في تحويل مياه بحيرة مارتشيكا في الناظور من موقع ملوث إلى فضاء سياحي استعاد عافيته الإيكولوجية على مساحة تتجاوز 70 كيلومتر.

وقال زرو، في تصريح للصحافة، إن تجربة مارتشيكا لفتت نظر منظمة الأمم المتحدة، الأمر الذي جعلها تنخرط في منجزاتها من خلال عروض قدمت فيها الوكالة نموذجها أفريقيا.

إلى ذلك، فقد ترأس الوفد المغربي المشارك في اشغال المؤتمر محمد صديقي وزير الفلاحة و الصيد البحري و التنمية القروية و المياه و الغابات الى جانب سفير المملكة بالبرتغال عثمان باحنيني و رئيس الجمعية المغربية لرؤساء مجالس العمالات والاقاليم عبد العزيز الدرويش و الرئيس المدير العام لشركة مارتشيكا ميد سعيد زرو بالإضافة الى عدة شخصيات سياسية أخرى.

الاربعاء 29 يونيو - 13:42

مصدر : nadorcity.com.