تعميق الأزمة.. الجزائر توقف العمل مع اسبانيا في القطاع السياحي

تعميق الأزمة.. الجزائر توقف العمل مع اسبانيا في القطاع السياحي
قررت الجزائر، اليوم الإثنين، الوقف الفوري لجميع علاقات العمل في القطاع السياحي مع المملكة الإسبانية، في منعطف جديد تشهده العلاقات المتوترة بين البلدين.

هذا، وأكدت ذلك وثيقة لوزارة السياحة والصناعات التقليدية الجزائرية، موجهة لمسيِّري وكالات السياحة والسفر في البلاد.

وتفيد الوثيقة المؤرخة في 19 يونيو 2022، بأنه “في إطار تنفيذ قرار السلطات العليا في البلاد القاضي بالتعليق الفوري لمعاهدة الصداقة والتعاون وحسن الجوار مع إسبانيا، يُطلب منكم تعليق جميع علاقات العمل مع هذا البلد بشكل فوري".

وفي ذات السياق، فقد ذكر مصدر مسؤول بوكالة سياحية بالجزائر العاصمة، أن مُراسَلة الوزارة قد توصل بها بالفعل مسؤولو الوكالات، دون تفاصيل إضافية حول كيفية تنفيذ تلك التعليمات.

وتعــدُّ إسبانيا من بين أهم الوجهات السياحية للجزائريين، إذ تشير إحصائيات رسمية تعود لما قبل جائحة كورونا، إلى أن عددهم سجل أكثر من 100 ألف في 2019.

وتأتي هذه الإجراءات في أعقاب إعلان السلطات الجزائرية في 8 يونيو الجاري، تعليق معاهدة الصداقة مع إسبانيا، في ثاني خطوة دبلوماسية بعد سحب السفير؛ احتجاجاً على موقف مدريد من قضية الصحراء المغربية.

وجاءت هذه الخطوة، ساعات بعد تصريحات لرئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز أمام أعضاء البرلمان، جدد فيها التمسك بقرار له في مارس الماضي، بدعم مبادرة الحكم الذاتي المغربية بالصحراء.

وفي نفس اليوم، قررت الجزائر تجميد عمليات التصدير والاستيراد مع إسبانيا حسب قرار أرسلته جمعية البنوك (هيئة حكومية) إلى مسؤولي المؤسسات المالية في البلاد.

وحسب إحصاءات رسمية لعام 2021، فقد وصلت صادرات إسبانيا إلى الجزائر 2.107 مليار دولار، وبلغت الواردات 2.762 مليار دولار.

وعلاوة على تعليق معاهدة الصداقة وحسن الجوار والتعاون، جمدت الجزائر كل أشكال التجارة الخارجية مع إسبانيا، مما أثار مخاوف من احتمال قطع إمدادات الغاز. وبالفعل سبق أن هددت وزارة الطاقة والمناجم الجزائرية، في نهاية أبريل 2022، مدريد بإلغاء عقدها الخاص بالغاز في حال حدوث أي تغيير في وجهة إمدادات الغاز، في إشارة إلى رفضها تحويل مدريد أي غاز تستقبله من الجزائر إلى المغرب الذي قطعت عنه الجزائر إمدادات الغاز.

وتندرج هذه المواقف فيما تعتبره الجزائر "انحيازاً" من طرف إسبانيا إلى المغرب في قضية الصحراء بعد إعلان مدريد تبنِّيها لمبادرة المغرب بإبقاء الصحراء ضمن أراضيه مع حكم ذاتي موسع، الأمر الذي ردَّت عليه الجزائر بسلسلة من الخطوات، منها استدعاء سفيرها لدى إسبانيا في مارس الماضي.

الثلاثاء 21 يونيو - 00:02
مصدر : nadorcity.com.