تحلية مياه البحر لمواجهة أزمة المياه بالناظور والحسيمة

تحلية مياه البحر لمواجهة أزمة المياه بالناظور والحسيمة
تعتبر أقاليم الريف (إلى جانب أحواض مائية أخرى)، من بين أكثر مناطق المغرب المهددة بالعطش بسبب قلة الواردات المائية وعدم انتظامها، وكذا تزايد الطلب على هذه المادة الحيوية نظرا للتوسع العمراني، وارتفاع الحاجة إلى سقي الأراضي الفلاحية.

ورغم توفر المنطقة على عدد من السدود، إلا أنها تعاني من التوحل وقلة الواردات المائية، وبدورها تعرضت الفرشة المائية للاستنزال بسبب توالي سنوات الجفاف، ما يهدد المنطقة بعجز مائي كبير في حالة عدم إيجاد حل بديل لمواجهة مشكل ندرة المياه.

ولمواجهة هذه المخاطر قامت الحكومة من خلال وزارة التجهيز والماء بإعداد عدد من المشاريع والبرامج قصد استمرار تزويد المواطنين بالماء بشكل طبيعي.

وبالإضافة إلى بناء سدود جديدة و ربط الأحواض المائية من أجل نقل المياه، وعقلنة الاستهلاك وترشيده وكفاءة توزيع المياه، والإمكانيات التي يتيحها تدوير المياه لسقي المساحات الخضراء وحتى الأراضي الفلاحية، تعمل الحكومة بتوجيهات من جلالة الملك على مشروع كبير يروم بناء أكثر من 20 محطة لتحلية مياه البحر لتزويد المدن الساحلية بالماء الشروب، وتوفير مياه السقي.

وحضيت الحسيمة بالأولوية في هذا البرنامج حيث كانت من بين أولى المدن التي عرفت تشييد محطة لتحلية المياه انتهت الأشغال بها، في حين يتم الاستعداد لتشييد محطة في الناظور لضمان تزيده مع الأقاليم المجاورة بالماء، في إطار البرنامج الوطني للتزويد بالماء الشروب ومياه السقي بين 2020 و 2027.

وصرح "نزار بركة" في وقت سابق بأنه فيما يخص إنشاء وحدة لتحلية مياه البحر بإقليم الناظور، فإن وزارة التجهيز والماء بصدد إطلاق دراسة متعلقة بإنجاز محطة تحلية مياه البحر بالجهة الشرقية، لتأمين ودعم التزود بمياه الشرب بالجهة، بطاقة إنتاجية تقدر ب 100 مليون م3 في السنة، قابلة للتوسيع الى 200 مليون م3 سنويا.

وحسب ذات الوزير فإنه كان من المفترض أن تتوفر الجهة الشرقية على محطة تحلية، في مدينة السعيدية، وكان يجب أن تكون قيد العمل الآن إلا أن ذلك لم يحدث، مشددا على أهمية العمل على إخراج مشروع محطة الناظور إلى حيز الوجود في أقرب وقت.

الاثنين 20 يونيو - 22:28
مصدر : nadorcity.com.