وزير الفلاحة يزور إقليمي الناظور وبركان لإطلاق مشاريع فلاحية وأخرى لتأمين الماء الصالح

وزير الفلاحة يزور إقليمي الناظور وبركان لإطلاق مشاريع فلاحية وأخرى لتأمين الماء الصالح
أجرى وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، السيد محمد صديقي، اليوم الإثنين 20 يونيو 2022، زيارة ميدانية لإقليمي الناظور وبركان بجهة الشرق، من أجل إطلاق مجموعة من المشاريع الفلاحية ومشاريع لتأمين الماء الصالح للشرب.

ورافق الوزير خلال زيارته، كل من والي صاحب الجلالة على جهة الشرق وعامل عمالة وجدة أنجاد السيد معاذ الجامعي، وعامل إقليم الناضور، السيد علي خليل، ورئيس الغرفة الفلاحية الجهوية لجهة الشرق، السيد ميمون أوسار، والمهنيين والسادة المنتخبين ووفد كبير من مسؤولي الوزارة.

وقد همت الزيارة، إطلاق مشاريع في إطار تنزيل استراتيجية الجيل الأخضر وكذا إطلاق مشاريع في إطار التدخلات الاستعجالية والبنيوية على مستوى الحوض المائي لملوية من أجل مواجهة نقص المياه عقب الجفاف الشديد الذي تعرضت له هذه المنطقة هذا العام، حيث يهم هذا المكون الأخير بشكل خاص تأمين تزويد مياه الشرب في أقاليم بركان والناظور والدريوش.

كما قام وزير الفلاحة، بزيارة وحدة لتثمين وتحويل النباتات الطبية والعطرية بالناظور.

وعلى مستوى الجماعة الترابية بوعرك بإقليم الناظور، قام الوزير بزيارة وحدة مختصة في إنتاج وتعليب وتصدير النباتات الطبية والعطرية والخضروات، إذ تم إحداث الوحدة بقيمة استثمارية تبلغ 98 مليون،على ضيعة تبلغ مساحتها 162 هكتارًا تشمل 146 هكتارًا من النباتات الطبية والعطرية و16 هكتارًا من الخضروات، وتبلغ الطاقة الإنتاجية للوحدة 4000 طنًا في السنة وتوفر من 1000 إلى 1200 يوم عمل في اليوم.

وأعطى المسؤول الحكومي، الانطلاقة لمشروع عصرنة قطاعات الري بسهل الكارت، بجماعة ولاد ستوت، وذلك باستثمار إجمالي يقدر ب 1,1 مليار درهم، حيث يهدف هذا المشروع إلى تحويل 13.300 هكتار من نظام الري بالرش إلى نظام الري بالتنقيط، وذلك لفائدة 3325 فلاحا بالجماعات الترابية تيزطوطين وبني وكيل أولاد محند.

ومن المرتقب أن يكون للمشروع آثار جد إيجابية من حيث اقتصاد مياه السقي وتحسين جودة خدمة الماء، والرفع من تثمين مياه السقي ومن المردودية وكذا تحسين دخل الفلاحين وخلق فرص الشغل.

كما أعطى الوزير بالجماعة الترابية ولاد ستوت بإقليم الناظور، انطلاقة أشغال مشروع فصل قنوات التزويد بالماء الصالح للشرب عن قنوات الري بالضفة اليمنى والضفة اليسرى لملوية،وذلك باستثمار مالي يقدر ب 670 مليون درهم، يندرج هذا المشروع في إطار اتفاقية شراكة موقعة بين وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، ووزارة الداخلية، ووزارة الاقتصاد والمالية، ووزارة التجهيز والماء، ووزارة النقل واللوجستيك، وولاية جهة الشرق، والمكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي لملوية والمكتب الوطني للماء والكهرباء وجلس جهة الشرق، والوكالة المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء بوجدة.

ويهدف المشروع إلى تأمين تزويد أقاليم بركان والناضور والدريوش بالماء الصالح للشرب وتقليل الخسائر في قنوات التزويد وتحسين الصبيب المائي وتدبير قنوات الري بهدف ضمان تكثيف وتثمين الإنتاج الفلاحي.

ويهم المشروع المبرمج بإقليم بركان، إنجاز أنبوب الجر لتوصيل المياه لتزويد ساكنة بركان-السعيدية -راس الماء، بالماء الصالح للشرب انطلاقا من سد مشرع حمادي على طول 51 كلم.

أما في الجماعة الترابية مداغ بإقليم بركان، فقد أعطى السيد الوزير الانطلاقة لمشروع وضع وحدات مندمجة لتحلية المياه الأجاجة الجوفية لتأمين تزويد أقاليم بركان والناضور والدريوش بالماء الصالح للشرب بمبلغ إجمالي يبلغ 180 مليون درهم، إذ يهدف هذا المشروع إلى تأمين وتعزيز التزويد بمياه الشرب في أقاليم بركان والناظور والدريوش.

الاثنين 20 يونيو - 22:28



مصدر : nadorcity.com.