الضغط أربكنا والحراسة كانت "صارمة".. هذا ما قاله تلاميذ البكالوريا بالناظور

الضغط أربكنا والحراسة كانت "صارمة".. هذا ما قاله تلاميذ البكالوريا بالناظور
كغيرهم من زملائهم بباقي المدن، اجتاز تلاميذ البكالوريا اليوم الاثنين، أولى حصص الامتحان الوطني لنيل شهادة البكالوريا، في ظروف عادية وفق ما أكدته مديرية وزارة التربية الوطنية بالإقليم، في وقت قال مترشحون إنهم وجدوا صعوبة في التعامل مع عناصر الإجابة بسبب الضغط والحراسة المشددة والصارمة.

وأوضح جل التلاميذ في حديثهم مع "ناظورسيتي"، أن أسئلة الامتحان المتعلقة بالمواد التي اختبروا فيها كانت في المتناول لكن عامل الضغط والزمن جعلهم يهدرون مجموعة من الأجوبة، فيما قال آخرون أنهم اصطدموا بفروض صعبة جعلتهم غير قادرين على توفير عناصر الإجابة في الوقت المطلوب.

وأشارت فئة أخرى، أن الحراسة كانت مشددة وصارمة، وهو عامل منع زملاء لهم من استعمال وسائل الغش، وذلك تنفيذا لتعليمات وزير التربية الوطنية شكيب بنموسى الذي شدد على التفعيل الصارم لقانون زجر الغش إقصاء كل من ثبت انتهاجه لأساليب تؤثر على مبادئ تكافؤ الفرص من اجتياز الامتحان بالإضافة إلى احالته على القضاء.

جدير بالذكر، أن مراكز الامتحان المخصصة لاجتياز امتحانات نيل شهادة البكالوريا على صعيد إقليم الناظور، انطلقت اليوم الاثنين، في استقبال المترشحين الرسميين والأحرار، بحضور المديرة الإقليمية لوزارة التربية الوطنية وعدد من المسؤولين على القطاع إقليميا.

ومرت أجواء اليوم الأول من الامتحان، في ظروف عادية، فيما تم نقل أسئلة الامتحان وتوزيعها على المترشحين تحت حراسة أمنية خاصة وفرتها مصالح الأمن الوطني والدرك الملكي والقوات المساعدة.

وبلغ العدد الإجمالي لمترشحات ومترشحي الدورة العادية للامتحان الوطني الموحد لنيل شهادة البكالوريا برسم دورة 2022 بإقليم الناظور، 7422 مترشحة ومترشحا، من بينهم 4122 من الرسميين بنسبة 56%، فيما بلغ عدد الأحرار 3300 مترشحة ومترشح بنسبة 44%، وقد خصصت لإنجاح هذه المحطة الحساسة 33 مركزا لإجراء الامتحانات.

وفيما يخص عدد القاعات فقد خصصت المديرية 218 قاعة للقطب العلمي والتقني والمهني، بينما خصصت 206 قاعة لقطب الآداب والتعليم الأصيل.

الاثنين 20 يونيو - 19:47

مصدر : nadorcity.com.