في محاولة منها لمنافسة المغرب.. الجزائر تضغط على نيجيريا لإقناعها بخط أنابيب الغاز العابر للصحراء

في محاولة منها لمنافسة المغرب..  الجزائر تضغط على نيجيريا لإقناعها بخط أنابيب الغاز العابر للصحراء
بعدما وافقت نيجيريا على توقيع شركة البترول الوطنية على اتفاقية مع المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا سيدياو، في مستهل شهور يونيو الجاري، لبناء خط أنابيب الغاز يربط بين المغرب ونيجيريا، حيث سيمتد إلى أوروبا ويمر عبر إسبانيا، تحاول الجزائر منافسة المغرب على الغاز النيجيري، حيث تسعى إلى إقناع نيجيريا بمشروعها خط أنابيب الغاز العابر للصحراء.

وسيقوم وزير الطاقة والمناجم الجزائري، محمد عرقاب، زيارة إلى العاصمة النيجيرية أبوجا، حيث ستبدأ اليوم الإثنين، ويرتقب أن تستمر لمدة يومين.

وأفادت وزارة الطاقة والمناجم الجزائرية، أنه سيتم الإعلان عن مجموعة من النتائج الجديدة بشأن هذا المشروع، خلال الزيارة المذكورة.

ووفقا لوسائل إعلام جزائرية، ستعرف هذه الزيارة مشاركة وزير الطاقة والمناجم الجزائرية في اجتماعي سيضم الجزائر ونيجيريا والنيجر.

وأوضحت المصادر ذاتها، أن هذا الاجتماع الثلاثي، يعد ثاني اجتماع يتم إجراؤه بين الدول الثلاثة بخصوص مشروع الغاز.

وتملك نيجيريا العضو في منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك) احتياطات مهمة من الغاز، مكنتها من أن تكون في المرتبة الأولى على المستوى الإفريقي والسابعة على المستوى العالمي.

وكانت نيجيريا صادقت في بداية شهر يونيو الجاري، على دخول شركة البترول الوطنية النيجيرية في اتفاقية مع المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا “سيدياو”، لإحداث خط أنابيب الغاز بين نيجيريا والمغرب.

جدير بالذكر، أن خط أنابيب الغاز النيجيري، سيعمل على ربط مجموعة من البلدان الساحلية في غرب إفريقيا، ليصل إلى المغرب.

الاثنين 20 يونيو - 19:47
مصدر : nadorcity.com.