مسؤول يوضح حيثيات نشر أوراق امتحان الفيزياء على الفايسبوك

مسؤول يوضح حيثيات نشر أوراق امتحان الفيزياء على الفايسبوك
بعد الضجة التي أثارها انتشار أوراق الامتحان الوطني للباكالوريا الخاصة بمادة الفيزياء، صباح هذا اليوم الإثنين، على مجموعة من الصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي فايسبوك، أوضحت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة أن تداول تلك الأوراق على صفحات مواقع التواصل لا يتعلق بـ”تسريب”، مضيفا، أن ذلك لم يتم قبل دخول المترشحين إلى قاعات اجتياز الامتحان.

وأشارت الوزارة ، على لسان مصدر مسؤول، إلى أنه من المستحيل وضع شرطي لمراقبة كل التلاميذ الذين يقومون بإدخال أجهزة إلكترونية و معدات متطورة تستخدم في عمليات الغش في غفلة من الجميع، الأمر الذي يصعب معه ضبط هذه الحالات التي تظل معزولة ومنفردة، حسب الوزارة.

وأكدت الوزارة على أنها تعمل على متابعة هذا الموضوع، حيث قامت بتخصيص خلية للمراقبة والتتبع على المستوى المركزي وطذا على مستوى مختلف أقاليم المملكة، وذلك من أجل الوصول إلى أصحاب الصفحات الفايسبوكية الذين قاموا بنشر الامتحانات وأجوبتها.

وشددت الوزارة، على أنه ستكون هناك متابعات ستطال المتورطين في هذا الأمر، مضيفة، أن هذا السلوك أصبح يشكل عصابات تتاجر في مجهودات وتحصيل التلاميذ التي بذلوها في مدة سنة كاملة.

وجددت الوزارة تأكديها على حرصها على ضمان مبدأ تكافؤ الفرص بين جميع المترشحين، وذلك عن طريق توفير الدعم التربوي وحصص مراجعة قبل الامتحانات، مع الدعوة إلى “ثقافة الاستحقاق والتميّز وتشجيعها”.

وأبرزت الوزارة، أن عمليات المراقبة ستبقى مستمرة طيلة فترة الامتحانات، عبر اللجان التي يخول لها ذلك.

وكانت مجموعة من الصفحات على الفايسبوك قامت صباح هذا اليوم بعد ساعة من انطلاق الامتحان الوطني للباكالوريا، قامت بنشر أجوبة له.

جدير بالذكر، أن مرشحو القطب العلمي والتقني والمهني الامتحان الوطني الموحد للباكالوريا، يجتازون ابتداء من اليوم امتحان الباكالوريا، على مدى ثلاثة أيام إلى حدود 22 يونيو؛ في حين سيجتاز مرشحو قطب الآداب والتعليم الأصيل للامتحان يومي 23 و24 يونيو الجاري.

الاثنين 20 يونيو - 16:42
مصدر : nadorcity.com.