هكذا يتم نقل أوراق امتحانات البكالوريا قبل فتح وتوزيع الأسئلة على المترشحين

هكذا يتم نقل أوراق امتحانات البكالوريا قبل فتح وتوزيع الأسئلة على المترشحين
كشف جمال الدين الباكوري، رئيس قسم الامتحانات الاشهادية بالمديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية بالناظور، عن أهم تفاصيل نقل وتوزيع أوراق الامتحانات قبل فتح الأسئلة داخل المراكز المخصصة للبكالوريا.

وكشف الباكوري، أنه تمت يوم أمس الأحد، عملية سحب المواضيع من الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بوجدة في الساعة السابعة صباحا، ليتم نقلها إلى الناظور تحت حراسة أمنية مشددة من طرف الدرك الملكي والأمن الوطني.

وحسب المسؤول نفسه "يتم نقل المواضيع من أكاديمية وجدة إلى المركز الاقليمي للامتحانات، للاحتفاظ بها في قاعة مؤمنة ومحصنة مراقبة بالكاميرات تحت حراسة عناصر الامن الوطني والقوات المساعدة والدرك الملكي 24 ساعة على 24".

ويتم فتح أوراق البكالوريا بحضور رئيس المنطقة الأمنية ابتداء من الساعة الخامسة صباحا، لتشرع بعدها وحدات خاصة بنقلها وتوزيعها على المراكز عبر مجموعة من السيارات تخصص لها تغطية أمنية خاصة.

وتوضع أوراق الامتحانات على الساعة السابعة صباحا بمكاتب خاصة في مراكز الامتحانات الموزعة في 23 جماعة بإقليم الناظور، قبل أن يتم منحها للجان الحراسة قبيل انطلاق الامتحانات.

وفي المرحلة الأخيرة، تقوم لجنة الحراسة بتوقيع محضر التسليم، وداخل القسم المخصص للامتحان يتم إشهار الملف الذي يحتوي على الأسئلة لتأكد المترشحين بأنه مغلق، حيث يتم فتحه من طرف مترشح مع وتوقيع محضر خاص يؤكد فيه أن العملية تمت وفقا للمساطر القانونية الجاري بها العمل.

إلى ذلك، أعلنت المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة بالناظور أن العدد الإجمالي لمترشحات ومترشحي الدورة العادية للامتحان الوطني الموحد لنيل شهادة البكالوريا برسم دورة 2022، قد بلغ 7422 مترشحة ومترشحا,

ويتكون المترحشون من 4122 رسميين بنسبة 56%، فيما بلغ عدد الأحرار 3300 مترشحة ومترشح بنسبة 44%.

وقد خصصت لإنجاح هذه المحطة الحساسة 33 مركزا لإجراء الامتحانات.

وفيما يخص عدد القاعات فقد خصصت المديرية 218 قاعة للقطب العلمي والتقني والمهني، بينما خصصت 206 قاعة لقطب الآداب والتعليم الأصيل.

وتجرى امتحانات البكالوريا في دورتها العادية بالنسبة لمترشحات ومترشحي قطب الشعب العلمية والتقنية والبكالوريا المهنية أيام 20 و21 و22 يونيو 2022، فيما سيجتاز مترشحات ومترشحو قطب شعب الآداب والعلوم الإنسانية والتعليم الأصيل هذا الاستحقاق الوطني الهام يومي 23 و24 يونيو 2022.

أما الدورة الاستدراكية بالنسبة لجميع الشعب والمسالك فقد حددت لها أيام 15 و16 و18 و19 يوليوز 2022. فيما سيتم إجراء المداولات الخاصة بالدورة العادية للامتحان الوطني الموحد بالمديرية الإقليمية يوم 29 يونيو 2022، فيما ستعلن النتائج يوم 01 يوليوز 2022.

الاثنين 20 يونيو - 13:54



مصدر : nadorcity.com.