البروفيسور العلوي أخصائي أمراض الدماغ والجهاز العصبي يناقش مرض الزهايمر بالناظور

البروفيسور العلوي أخصائي أمراض الدماغ والجهاز العصبي يناقش مرض الزهايمر بالناظور
شكل موضوع "مرض الزهايمر"، محور ندوة علمية نظمتها، أمس السبت، جمعية الريف لمرض الزهايمر بالناظور.

وأطر الندوة المنظمة بالمركب الثقافي بالناظور، البروفيسور مولاي مصطفى العلوي فارس، أخصائي في أمراض الدماغ والجهاز العصبي ومدير مركز الزهاير للاستقبال النهاري بالرباط.

وعرفت الندوة، حضور عدد من الأخصائيين والمهتمين، ساهموا في إغناء النقاش ومقاربة هذا المرض من زوايا عدة، لاسيما ما يتعلق منها بمعاناة المرضى ومرافقيهم ومراكز استقبال هذه الفئة.

وقال نورالدين البركاني، رئيس جمعية الريف لمرضى الزهايمر، إن هذه الأخيرة تروم من خلال هذه الأنشطة ستترافع على ملف إنشاء ثالث أكبر مركز على الصعيد الوطني، وذلك لاستقبال المرضى وأسرهم، والعناية بالفئة المستهدفة.

وتهدف الجمعية، وفقا للفصل الرابع من القانون الأساسي، إلى إنشاء مركز النهار لمرضى الزهايمر، ودعم خدمات الرعاية المنزلية لهذه الفئة ومواكبة أسرهم ومساعدتهم، وتقديم الخدمات الطبية وشبه الطبية والتمريضية لهم بواسطة أخصائيين.

كما تروم أيضا، تكوين المختصين في رعاية المرضى وتدريبهم، فضلا عن تنظيم ندوات علمية وعروض وأنشطة توعية وإعلامية حول المرض، وإبرام اتفاقيات شراكة وتعاون مع جمعيات المجتمع المدني والمؤسسات العمومية والخاصة الوطنية والدولية المتقاطعة مع الأهداف ذاتها.

جدير بالذكر، أن الاحصائيات الحالية، قدرت عدد المصابين بالزهايمر في مجموع جماعات الناظور ب3000 حالة.

وكان نور الدين البركاني البرلماني السابق والدكتور الصيدلاني، كشف في تصريح سابق ل"ناظورسيتي"، عن ترحيب عامل الإقليم بفكرة إحداث مركز لمرضى الزهايمر بالناظور، حيث شجع الفريق المشرف عليه على مواصلة الاشتغال من أجل إخراجه لحيز الوجود.

ويروم المركز الذي سيكون مفتوحا في وجه سكان الناظور وجهة الشرق بالإضافة الى مدن أخرى، استقبال ومواكبة المرضى وأسرهم، علاوة عن تأطير الأطقم التي ستشرف على عملية المواكبة والتتبع والفحص والعلاج.

وتتوخى الجمعية، اخراج مركزها إلى الوجود بشراكة مع وزاراة الصحة والتضامن والتعاون الوطني، بالإضافة إلى مجالس الجماعة والإقليم والجهة، ووكالة مارشيكا، ومؤسسة محمد الخامس للتضامن، ووزارة الداخلية، وشركاء أخرين بالإضافة إلى المحسنين وأطباء ومهنيي الصحة بالقطاعين الخاص والعام.

الاحد 19 يونيو - 22:40

مصدر : nadorcity.com.