ارتفاع الأسعار يعيد الاحتجاجات والإضرابات من جديد إلى الشوارع

ارتفاع الأسعار يعيد الاحتجاجات والإضرابات من جديد إلى الشوارع
تستعد عدة تنظيمات نقابية لتخوض إضرابا احتجاجيا إنذاريا يوم غد الإثنين 20 يونيو الجاري، وذلك من أجل التنديد بارتفاع الأسعار وغلاء المعيشة بالمملكة، ومن أجل الزيادة في الأجور ومعاشات التقاعد.

ويجري ذلك في ظل تسجيل ارتفاع متواصل لأسعار المحروقات في المغرب، محققا رقماً قياسياً غير مسبوق، إذ وصل سعر البنزين إلى أزيد من 18 درهماً ما يعادل 1.79 دولار للتر، وسط توقعات باستمرار الأسعار في الارتفاع.

ودعت المكاتب النقابية للكونفدرالية العامة للشغل، فدرالية النقابات الديمقراطية، والمنظمة الديمقراطية للشغل، إلى خوض إضراب في مختلف مناطق المملكة.

وأجمع الأمناء العامون وقياديو النقابات الثلاث على ذات السياق الذي يأتي فيه هذا الإضراب، مستحضرين الذكرى 41 للانتفاضة الشعبية ليوم يونيو 1981، المعروفة بـ “انتفاضة كوميرا”، مؤكدين أن الظروف الحالية تشبه الخاصة بالأمس، وأن كلَّ المؤشرات تسير في اتجاه الانفجار الاجتماعي أمام استقرار هش غير واضح المعالم.

وعرفت أسعار المحروقات في مختلف المناطق بالمغرب زيادة جديدة ابتدأت من يوم الأربعاء بحر الأسبوع المنتهي، الأمر الذي خلف استياء عارما لدى العديد من الأشخاص بإقليمي الناظور والدريوش كما باقي المواطنين بمختلف المدن المغربية.

وعبر عدد من المواطنين بمدينة الدريوش، في حديثهم لناظورسيتي، عن قلقهم البالغ بسبب الارتفاع الصاروخي لأسعار المحروقات.

وقال المصرحون في حديثهم لناظور سيتي، "إن الزيادة التي شهدتها أثمنة المحروقات في الفترة الأخيرة، أصبحت تثقل كاهل المواطن".

وأعرب مهنيو النقل بالناظور، وأرباب سيارات الأجرة من الصنف الكبير، عن استيائهم من استمرار ارتفاع سعر المحروقات، مؤكدين أن أغلبهم لم يتوصلوا بالدعم الحكومي بالرغم من الإعلان عنه.

وأعرب متدخلون في تصريحات لـ"ناظورسيتي" عن قلقهم ازاء مستقبلهم المهني والاجتماعي، معتبرين أن الارتفاع الصاروخي لأسعار المحروقات جعل مصيرهم مهدد لكونهم أصبحوا غير قادرين على مسايرة متطلبات الحياة اليومية.

وقال سائق مهني، إنه اشتغل مدة طويلة في القطاع ولم يسبق له أن اصطدم بواقع مرير كهذا الذي فرضته السياسة الحكومية، موضحا أنه سيضطر للتوقف عن العمل في حالة لم تتدخل السلطات المعنية للتخفيض من الأسعار.

الاحد 19 يونيو - 22:40
مصدر : nadorcity.com.