جرحى ومصابين في صفوف القوة العمومية إثر مواجهة مع مهاجرين أفارقة بالناظور

جرحى ومصابين في صفوف القوة العمومية إثر مواجهة مع مهاجرين أفارقة بالناظور
توافد أمس السبت 18 يونيو الجاري، حوالي 50 عنصر أمن من قوات حفظ النظام والتدخل السريع على مستعجلات المستشفى الحسني بالناظور، إثر إصابتهم بجروح متفاوتة بعضها خطيرة، بسبب هجوم عنيف تعرضوا له في الغابة المجاورة لمنطقة أفرا من طرف مهاجرين غير نظاميين يتحدرون من بلدان جنوب الصحراء.

وحسب مصادر "ناظورسيتي"، فقد جرى تسجيل حصيلة من الجرحى، بلغت 10 في صفوف الأمن الوطني، و 10 دركيين، بالإضافة إلى 30 "مخازني" ينتمون لجهاز القوات المساعدة.

وتم نقل عنصر أمن تابع للشرطة وآخر للقوات المساعدة لوضعهما تحت العناية الطبية إثر إصابتهما بجروح خطيرة، خلال محاولة منعهما تدفق العشرات من المهاجرين غير النظاميين على مستوى الشريط الغابوي بالمنطقة السالف ذكرها.

وكشف مصدر "ناظورسيتي"، أن المهاجرين الأفارقة بغابات الإقليم، أصبحوا يتسمون بعنف وعدوانية شديدين خلال كل تدخل أمني، ما يؤدي إلى تسجيل إصابات في صفوف عدد من العناصر الأمنية.

وعلى إثر هذه الأحداث، عقد عامل إقليم الناظور، مساء أمس السبت اجتماعا أمنيا حضره مسؤولون في الدرك والشرطة والقوات المساعدة والقوات المسلحة، تم خلاله تدارس مجموعة من المواضيع التي تهم التصدي لظاهرة الهجرة السرية.

من جهة ثانية، قال فرع الناظور للجمعية المغربية لحقوق الإنسان، إن قوات الأمن شنت خلال اليومين الماضيين، هجمات "عنيفة" على مخيمات المهاجرين غير النظاميين المتحدرين من بلدان جنوب الصحراء في منطقة "رخميس أقذيم".

وأكدت الجمعية، أنه تم توقيف العديد من المهاجرين فيما شوهدت سيارات الإسعاف بالمنطقة تنقل جرحى ومصابين إلى المستشفى.

وتأتي هذه العملية، بعد عقد وزيري الداخلية المغربي والإسباني لاجتماع بحثا فيه البلدين، سبل تعزيز التعاون في مجال الهجرة والأمن، وخاصة مكافحة الإرهاب والجرائم العابرة للحدود.

وأشاد بيان الداخلية الاسبانية، بتعاون المغرب وإسبانيا، "خاصة عقب الدينامية الجديدة للعلاقات بين البلدين، القائمة على الشفافية والاحترام والثقة المتبادلة، والتعاون والتشاور الدائم".

وأبرز البيان "أهمية الحفاظ على مناخ للأمن والاستقرار الإقليمي، الذي يبقى هدفا رئيسيا ومسؤولية مشتركة، تتطلب تعاونا فعالا بمختلف المجالات من أجل مواجهة التحديات والمخاطر التي تهدد أمن البلدين".

الاحد 19 يونيو - 19:49
مصدر : nadorcity.com.