مهنيون يقررون التوقف عن توزيع قنينات الغاز نهاية هذا الشهر

مهنيون يقررون التوقف عن توزيع قنينات الغاز نهاية هذا الشهر
يستمر إعلان الخطر من خلال تردي الوضع الاجتماعي والاقتصادي بالمملكة، وذلك بسبب تقلبات السوق الدولي، حيث كشفت الجمعية المهنية لمستودعي وموزعي الغاز السائل بالجملة بالمغرب التوقف عن التوزيع يومي 29 و30 يونيو الجاري قابلة للتمديد.

وذكر ذات المصدر في بيان للجمعية، أن قراراها هذا يعود بالأساس إلى أسباب الزيادات غير المسبوقة للمواد الطاقية، ومنها مادة الغازوال والعجلات المطاطية وقطع الغيار الضرورية في عملية التوزيع.

وحذر المصدر، من أن إفلاس مستودعي وموزعي الغاز السائل بالجملة، بسبب انعدام الحلول للمشاكل التي يعرفها القطـاع بسبب ارتفاع أسعار المحروقات.

وحسب مهنيي وموزعي الغاز السائل بالجملة بالمغرب، فإن إطارهم الجامع، راسل الجهات المعنية ولم يتلقوا أي جواب، مما استحال معه الاستمرار في عملية التوزيع.

وانتهى البيان إلى توجيه دعوته إلى أعضاء الجمعية من مستودعي و موزعي الغاز السائل بالجملة بالمغرب بالالتزام بهذا القرار من أجل إنجاح ما نعته بالمحطـة النضالية.

وفي التاسع من يونيو الجاري، قدم فوزي لقجع، الوزير المنتدب لدى وزيرة الاقتصاد والمالية المكلّف بالميزانية، معطيات حول أسعار أهم المواد الاستهلاكية في السوق الدولية، وتكلفة الحفاظ على استقرار أسعارها في السوق المحلية.

وقال لقجع في الندوة الصحفية التي عقدها إلى جانب الناطق باسم الحكومة عقب اجتماع المجلس الحكومي، أن الحكومة اضطرت إلى مراجعة الفرضيات التي اعتمدتها في إعداد قانون المالية، فيما يتعلق بالغاز والقمح والسكر.

أما بخصوص غاز البوتان، فوضعت الحكومة فرضية سعر بحدود 450 دولار للطن، والحال أن سعر الطن في 2022 تضاعف ويتراوح بين 800 و 850 دولار للطن الواحد، وسعره حاليا في السوق الدولية 807 دولار للطن.

مضيفا، أنه لولا دعم الدولة لغاز البوتان، لكان سعر قنينة الغاز المنزلية من حجم 12 كلغ، هو 140 درهم. وزاد أن الثمن الحقيقي للبوطة حسب توقعات قانون المالية كان هو 90 درهما ، فيما الواقع الحالي يؤكد أن سعر البوطة هو 140 درهم.

الاحد 19 يونيو - 19:49
مصدر : nadorcity.com.