“جارة المغرب” تعتمد الجرعة الرابعة من لقاح كورونا

“جارة المغرب” تعتمد الجرعة الرابعة من لقاح كورونا
صرحت وزيرة الصحة الإسبانية مساء اليوم الخميس 16 يونيو الجاري، باتخاذ البلاد لقرار جديد، يقر بضرورة اعتماد جرعة رابعة من اللقاح المضاد لفيروس كورونا، وستكون مفتوحة في وجه جميع المواطنين.

ووفق ما كشفته به كارولينا دارياس لوسائل إعلام إسبانية، فإن ذات القرار يأتي من أجل إبقاء الحالة الوبائية تحت السيطرة في اسبانبا، إذ سيتم الشروع في تلقيح المواطنين اعتبارا من الخريف المقبل، دون أن تحدد تاريخا مضبوطا لسريان هذا القرار، حيث تنتظر وزارتها التوصل باللقاحات المحينة والتي تضم المتحورات الجديدة لكورونا.

وقد خلق هذا القرار جدلا كبيرا في صفوف الرأي العام الإسباني، تجلى منذ أول إعلان، حيث اعتبروه متناقضا مع التعليمات الصادرة عن وكالة الدواء الأوروبية، والتي رأت في وقت سابق أن الجرعة الرابعة يجب أن تستهدف فقط الأشخاص الذين تجاوزت أعمارهم 80 سنة، وكذا الفئة العمرية ما بين 60 و80 سنة والتي تعاني من امراض مزمنة.

وفي المغرب تعرف الحالة الوبائية بالمملكة منذ أزيد من أسبوع، ارتفاعا ملحوظا ومتسارعا في عدد الحلات الجديدة التي يتم اكتشافها داخل مختبرات الكشف عن فيروس كورونا المستجد.

وفي هذا الإطار، كشفت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، ، اليوم الخميس، عن حصيلة جديدة لعدد المصابين بفيروس كورونا خلال 24 ساعة الماضية.

وسجلت الفترة الأخيرة، 1568 إصابة جديدة بالفيروس، فيما أعلنت الوزارة تعافي 904 شخصا، خلال الـ24 ساعة الماضية.

وكشفت النشرة اليومية، أن 6 ملايين و500 ألفا و439 شخصا تلقوا الجرعة الثالثة من اللقاح المضاد للفيروس.

وارتفع عدد الملقحين بالجرعة الثانية إلى 23 مليونا و329 ألفا و496 شخصا، مقابل 24 مليونا و846 ألفا و230 أشخاص تلقوا الجرعة الأولى.

ورفعت هذه الحصيلة من العدد الإجمالي لحالات الإصابة المؤكدة بالمملكة إلى مليون و181 ألفا و042 حالة منذ الإعلان عن أول حالة في 2 مارس 2020.

فيما بلغ مجموع حالات الشفاء التام مليونا و156 ألفا و397 حالة، بنسبة تعاف تبلغ 97.9 في المائة. ما يثير مخاوف حول إمكانية عودة المغرب لظروف الاحتراز القسري السابق.

وأكثر من ذلك فقد أعلن الديوان الملكي، بعد زوال الخميس 16 ماي الجاري، عن إصابة الملك محمد السادس بفيروس كورونا المستجد.

وكشف بلاغ البروفيسور لحسن بن اليمني، الطبيب الشخصي للملك، عن إصابة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، بفيروس كورونا.

وقال الدكتور لحس بن اليمني، إنه لم تظهر أعراض على صحة الملك بسبب الإصابة بكوفيد19.

وحسب الطبيب الشخصي للملك، فقد حددت فترة راحة للملك محمد السادس لبضعة أيام، دون تحديد المدة.

الخميس 16 يونيو - 19:36
مصدر : nadorcity.com.