البنك الإفريقي يدعم ميناء الناظور بـ 57 مليون أورو

البنك الإفريقي يدعم ميناء الناظور بـ 57 مليون أورو
جرى يوم أمس الاثنين 13 يونيو، التوقيع بصفة رسمية على حصول المغرب على قرض بقيمة 57 مليون أورو ممنوح من البنك الافريقي للتنمية لفائدة المملكة من أجل إتمام أشغال ميناء الناظور غرب المتوسط.

وسبق لناظورسيتي في مقال سابق، أن تطرق لموضوع القرض، حيث سيتم تخصيصه لبناء محطتين للحاويات البالغة عشرين قدمــاً، ومحطة تحميل سائبة متخصصة بسعة أربعة ملايين طن ، ومحطة بضائع بسعة 33 مليون طن ومحطة للمنتجات السائلة بسعة 14 مليون طن.

وسيجري دعم الناظور "غرب المتوسط" بقطب تجاري وصناعي ولوجستكي فريد يقع ضمن منطقة اقتصادية متكاملة توفر فرص عمل جديدة، وسيشكل الميناء واجهة مغربية ضخمة على المتوسط.

وقد حضر حفل التوقيع كلا من وزيرة الاقتصاد والمالية المغربية وممثلين عن البنك الأفريقي للتنمية والمدير العام لشركة الناظور ويست ميد محمد جمال بنجلون.

وورد في وثيقة الاتفاقية مشروعان للتمويل، وهما بناء المركب المينائي الناظور غرب المتوسط والذي تنفذه شركة “الناظور غرب المتوسط”، وتوسعة وتحديث مطار الرباط – سلا الذي سيتم تنفيذه من طرف المكتب الوطني للمطارات.

ولفتت وزيرة الاقتصاد والمالية، نادية فتاح، إلى أهمية بنك التنمية الإفريقي كشريك أساسي في دعم استراتيجيات التطوير القطاعي والبنيات التحتية، التي تم إطلاقها تكريسا للتوجيهات الملكية السامية.

من جانبها شددت نائبة رئيس البنك الإفريقي للتنمية المكلفة بالتنمية الجهوية والتكامل الإقليمي، ياسين فال، على جودة العلاقات التي تربط المغرب بالبنك الإفريقي للتنمية، لافتة إلى استعداد مؤسستها لتقديم الدعم المالي والتقني لدعم دينامية الإصلاحات الاقتصادية والاجتماعية التي أطلقتها المملكة.

وفي هذا الصدد، استقبل اقليم الناظور مؤخرا وفدا رفيع المستوى من أجل الاعداد لزيارة فريق هام يمثل البنك الدولي، وذلك للاطلاع على سير أشغال أشطر ميناء الناظور غرب المتوسط.

وسبق وأن اجتمع نزار بركة وزير التجهيز والماء بحكومة أخنوش، يوم الخميس تاسع يونيو الجاري بالعاصمة الرباط، مع المدير الجهوي للبنيات التحتية لمنطقة الشرق الأوسط وإفريقيا الشمالية بالبنك الدولي، بول نومبا أوم، بحضور الوفد المرافق له.

وفي بلاغ لذات الوزارة، صدر يوم الجمعة الماضي، أوردت بأن الهدف من هذا الاجتماع هو الاطلاع على مستوى تقدم مشروع تنمية الشمال الشرقي للمملكة (NED / NADOR)، على إثر المهمة الأخيرة التي قام بها خبراء البنك الدولي لإقليم الناظور، وكذا من أجل التعرف على رؤية الحكومة حول قطاعي الطرق والموانئ على ضوء النموذج التنموي الجديد للمملكة.

الثلاثاء 14 يونيو - 22:20
مصدر : nadorcity.com.