استطلاع: أغلب الحاصلين على البكالوريا استعملوا الغش في الامتحانات وهذه رسالتهم للمترشحين الجدد

استطلاع: أغلب الحاصلين على البكالوريا استعملوا الغش في الامتحانات وهذه رسالتهم للمترشحين الجدد
أكد مشاركون في استطلاع لـ"ناظورسيتي" حول ظاهرة الغش في امتحانات البكالوريا، أنهم أيضا استعملوا وسيلة أو أكثر خلال اجتيازهم لهذا الاستحقاق الوطني.

وقال متحدثون وأغلبهم شباب في العشرينيات من عمرهم، إنهم وجدوا أنفسهم مجبرين على الغش في الامتحان وذلك نظرا لكثرة المواد التي يختبرون فيها، ووجود مواد أخرى غير أساسية بالنسبة التوجه الذي قاموا باختياره.

وبالرغم من أن ظاهرة الغش مستفحلة في امتحانات البكالوريا على الصعيد الوطني، إلا أن أغلب المتحدثين مع "ناظورسيتي"، اعتبروا ذلك خطأ لأنه يؤثر على مستقبلهم الدراسي ويمنحهم شواهد بدون تحصيل يحفزهم على استئناف دراستهم العليا.

ووجه المعنيون دعوة إلى المترشحين الجدد من أجل الاعتماد على النفس وعدم سلك طريق الغش في الامتحانات لأنهم في الأخير من سيحددون مصيرهم الدراسي وسيصطدمون بواقع أعقد في حالة عدم نيلهم للبكالوريا بالجد والاجتهاد.

وكان شكيب بنموسى، وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، أكد أنه عقد اجتماعات مع مديري الأكاديميات تحضيرا للامتحانات المرتقبة.

وتوعد بنموسى التلاميذ الغشاشين في الامتحانات، معتبرا أن "الامتحانات يجب أن تعبر على قدرات كل طفل لتحقيق مبدأ تكافؤ الفرص"، مضيفا: "اجتمعت مع مديري الأكاديميات الأسبوع الماضي وتم التأكيد أهمية الصرامة في المراقبة".

وكشف المسؤول الوزاري، عن اعداد حزمة من الإجراءات العملية لمحاربة الغش في الامتحانات والمنصوص عليها في القوانين المعمول بها في حال ضبط حالة غش.

وأشار بنموسى في هذا الإطار، قائلا: "نعرف أن تكنولوجيات تتغير وتتطور هذا كيعني أنه رفع درجة يقظة لدى الناس الساهرين على مراقبة وتأطير هذه الامتحانات".

الثلاثاء 14 يونيو - 19:38

مصدر : nadorcity.com.