اقتراب موعد الإفراج عن جهادي مغربي والعدالة الإسبانية تسعى لمنع ذلك

اقتراب موعد الإفراج عن جهادي مغربي والعدالة الإسبانية تسعى لمنع ذلك
عبد الرحمن الطاهري (المعروف باسم محمد أشرف)، ومحمد الغربي، وعبد الله عبد السلام، وكريم عبد السلام، وحسن زمزمي، هم جهاديون مغاربة استمروا في التلقين العقائدي أثناء إقامتهم في السجن في إسبانيا. والعدالة تريد منع أحدهم "أشرف"، من الخروج من السجن.

وقد التقى المتهمون الخمسة، وجميعهم أدينوا سابقًا بالإرهاب، في سجون مختلفة في إسبانيا بين عامي 2014 و 2019. ووجهت إليهم مرة أخرى تهم الانتماء إلى منظمة إجرامية وتلقين عقائدي إرهابي.

ويسعى الإدعاء العام في اسبانيا إلى تسريع الإجراءات حتى تبدأ محاكمتهم في مطلع يوليوز الجاري لمنع إطلاق سراح أحدهم، وهو عبد الرحمن الطاهري المعروف باسم محمد أشرف.

تبادل الموقوفون الرسائل التي يقوم الحرس المدني بتحليلها. تحتوي هذه النصوص على أغانٍ تستخدمها التنظيمات الجهادية لتشجيع مقاتليها على مواصلة المهمات التي اعتقلوا وحكم عليهم من أجلها.

وحكمت المحكمة الوطنية العليا عام 2008 على زعيم الجماعة أشرف من أصل مغربي بالسجن 14 عاما بتهمة الانتماء إلى منظمة إرهابية. ذكرت صحيفة لا رازون أنه سبق أن أدين بتهمة التلقين السلفي والجهادي والتكفيري لنزلاء السجون المسلمين.

إنه الزعيم الروحي الحقيقي للمجموعة. وأثناء وجوده في سجن إستريميرا (مدريد)، رسم علم داعش على بعض الجدران بعبارات مثل: "نحن جنود الخلافة"، "نحن الدولة الإسلامية".

قام بتجنيد النزلاء وتلقينهم في ساحة السجن. وقال أشرف في أحد رسائله: نحن محكومون على نفس الشيء، نفكر في نفس الشيء، نتصرف بنفس الطريقة، لدينا نفس الأفكار، نفس الصلات ونفس الأيديولوجية.

من المتوقع إطلاق سراح أشرف في أكتوبر 2022 إذا لم تكن هناك إدانة. لذلك يريد ممثل الحق العام لدى الغرفة الجنائية تسريع الإجراءات لمنع هذا الجهادي من الخروج من السجن. وأكدت مصادر قضائية أن المحاكمة ستعقد في الفترة من 4 إلى 8 يوليو تموز. أعرب الغربي (المحكوم عليه بالسجن 8 سنوات في 2019) في السجن عن رغبته في الموت كانتحاري.

من جانبه لعب عبد الله عبد السلام (المحكوم عليه بالسجن 10 سنوات في 2016) دورا كبيرا في التأثير على باقي المعتقلين. أسس هو وكريم عبد السلام منظمة جهادية في عام 2016 لإرسال مقاتلين إلى سوريا.

لحسن زمزمي، الذي حُكم عليه في 2018 بالسجن 12 عامًا، كان متواضعًا للغاية ولكن لديه معرفة أوسع بالدين. ويطلق عليه بعض السجناء لقب "الأخ الرائع" أو "الأب العزيز".

وتطالب جمعية ضحايا الإرهاب (AVT) وجمعية M11 المتضررة من الإرهاب بإدانتهما لتشكيلهما مجموعة إرهابية، والتعاون الإرهابي، والتجنيد والتلقين العقائدي.

الثلاثاء 14 يونيو - 19:38
مصدر : nadorcity.com.