مشروع حكومي لتكوين 50 ألف أستاذ في أفق 2025

مشروع حكومي لتكوين 50 ألف أستاذ في أفق 2025
جرى اليوم الإثنين بالرباط، توقيع اتفاق يهم برنامج تكون 20 ألف أستاذ سنويا، بهدف الوصول إلى إجمالي عدد 50 ألف أستاذ بحلول عام 2025.

وتم الاتفاق بين وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، ووزارة الاقتصاد والمالية، وذلك تحت إشراف رئيس الحكومة عزيز أخنوش.

وقال أخنوش أن الهدف من إطلاق مسلك تكوين أساتذة التعليم الابتدائي والثانوي ابتداء من الدخول المدرسي المقبل، هو إعادة الجاذبية للمدرسة العمومية، موضحا أن 80 بالمائة من أساتذة المستقبل سيكونون من خرجي مسلك التكوين.

مشيرا إلى أن إطلاق هذا البرنامج يأتي تنفيذا للتعليمات الملكية الهادفة للارتقاء بالمدرسة العمومية، انطلاقا من حقيقة أن المدخل الأول لإصلاح القطاع هو إصلاح مسلك تكوين الأساتذة.

بدوره شدد وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة شكيب بنموسى على أهمية ومركزية التكوين، وتحفيز الأساتذة، في مشروع إصلاح التعليم العمومي من أجل الرفع مو جودته وجاذبيته.

وأوضح بنموسى المحاور الرئيسية التي ينبني عليها ورش إصلاح وتجويد التعليم، ملخصا إياها في إعادة هندسة التكوين الأساسي للأساتذة عبر جعل مهنة التعليم مرتبطة بإجازة داخل المراكز الجهوية للتربية والتكوين، وذلك على مدى 5 سنوات.

إضافة إلى الانتقاء لولوج المراكز الجهوية للتربية والتكوين عبر النقاط المحصل عليها بالباكالوريا. ومنح ألف درهم للمكونين عبر إضافة الحصص الدراسية داخل المؤسسات التعليمية.

وجعل التكوين بالمراكز الجهوية للتربية والتكوين مدخلا التوظيف بالمؤسسات التعليمية العمومية. وأخيرا، إعادة النظر في دفتر التحملات بخصوص المدارس العليا للأساتذة من خلال التأكيد على جودة التكوين.

وحددت تكلفة هذا البرنامج في غلاف مالي قدره 4 مليارات درهم على مدى خمس سنوات المقبلة.

الاثنين 13 يونيو - 22:52
مصدر : nadorcity.com.