حجز أكثر من مئة رأس غنم تم تعليفها بفضلات الدجاج

حجز أكثر من مئة رأس غنم تم تعليفها بفضلات الدجاج
حجزت مصالح المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية بإقليم أسفي 110 رأس غنم يشتبه في تسمينها بتعليفها بفضلات الدجاج بحر الأسبوع المنصرم.

ونزعت مصالح مكتب الـ "أونسا” حلقات الترقيم الصفراء عن رؤوس الأغنام المصادرة، والمشتبه فيها مع حجزها وإتلاف الفضلات المضبوطة لدى أصحابها.

وضبط المكتب المعني، رؤوس الأغنام المذكورة أثناء إجراء عملية مراقبة لمصالح المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية بعموم التراب الوطني بمناسبة اقتراب عيد الأضحى.

وجدير بالذكر بأن مصالح الـ “أونسا” قد حررت مخالفات للمتورطين في هذه القضية، ليتم اتخاذ الإجراءات القانونية في حقهم.

ومع اقتراب عيد الأضحى سجلت أسعار علف المواشي ارتفاعا صاروخيا بمختلف مناطق المملكة، حسب الفلاحين والمهنيين، ارتفاع يرتقب أن يؤثر أيضا على أسعار الأضاحي حسب مربي الماشية.

وحسب مصادر، فقد همت الزيادات جميع أنواع الأعلاف، كما يرجح أن ترتفع أكثر خلال الأسابيع المقبلة.

وأوضح بائع أعلاف لوسائل إعلامية، أن ثمن الفصة، انتقل من 55 و 60 درهم للحزمة، إلى 100 درهم. في حين أن تبن العدس فاق سعره 70 درهما، بل ولم يعد متوفرا في السوق. بينما أصبح سعر حزمة القمح 50 درهما للحزمة، بدل 15 درهم في السنة الماضية.

من جانبها تكلف الذرة 5.50 درهم للكيلوغرام الواحد، بدل 2.50 درهم. وارتفع ثمن النخالة من 1.90 و 2.20 إلى إلى 3.40 درهما للكيلوغرام. فيما وصل سعر لونسيلاج إلى 1.40 درهم. إضافة إلى الخرطال الذي كان لا يتعدى سعره 36 درهما، قبل أن يرتفع إلى 65 درهم.

وحسب مربي الماشية فإن تكلفة تسمين الأضاحي تضاعف مقارنة مع السنوات الماضية، متوقعين أن يكون السوق مرتفعا هذا الموسم بحوالي 1000 إلى 2000 درهم للأضحية. مع التأكيد على وفرة الأضاحي، والتي يتراوح سعرها مابين 1800 درهم إلى 6000 درهم.

وأضافوا أن سعر الأضحية التي تباع عادة بـ 3000 درهم أصبح سعرها اليوم 6000 درهم، معزين هذا الارتفاع الصاروخي إلى غلاء الأعلاف والجفاف ونقص الموارد الماوئية في بعض المناطق.

الاثنين 13 يونيو - 19:46
مصدر : nadorcity.com.