عمال الضيعات الفلاحية بتزطوطين مهددون بالتشرد جراء ندرة مياه السقي

عمال الضيعات الفلاحية بتزطوطين مهددون بالتشرد جراء ندرة مياه السقي
أضحت ندرة مياه السقي في جماعة تزطوطين، تشكل مشكلا عميقا لدى العديد من الفلاحين الذين يمتلكون ضيعات فلاحية بالمنطقة.

كما أصبحت قلة المياه، تهدد الفلاحة بتزطوطين، كما تهدد عدد كبير من اليد العاملة بالتشرد، بحيث يضطر أصحاب الضيعات الفلاحية إلى تسريح العمال وتشغيل عدد محدد فقط.

وأكد عمال بضيعات فلاحية بجماعة تزطوطين، في حديثهم لـ"ناظور سيتي"، على أن الفلاحين بالمنطقة يعانون بشكل كبير جراء النقص الذي تعرفه مياه السقي بهذه المنطقة التي تعد من بين أكثر المناطق المعروفة بالفلاحة على المستوى الجهوي والوطني.

وقال عمال الضيعات الفلاحية بالمنطقة المذكورة، "إن أصحاب الضيعات أصبحوا يشغلون فقط 50 في المئة من العمال"، مشيرين، إلى أن نصف العمال الذين كانوا يعيلون أسرهم باشتغالهم في هذه الضيعات سيتشردون إذا لم يتم العمل على إيجاد حل لهذا المشكل.

وأضاف المصرحون، أن مالكي الضيعات الفلاحية بالمنطقة، تضرروا كثيرا في الفترة الأخيرة بسبب نقص مياه الري، خاصة وأن انعدام الماء يفرض عليهم أداء مصاريف إضافية من أجل الرفع من الإنتاج.

وحمل عمال الضيعات الفلاحية بتزطوطين، مسؤولية نقص المياه للمكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي لملوية ببركان، باعتباره الجهة الوصية على توزيع مياه السقي بالمنطقة.

وطالب العمال المعنيون، الجهات المسؤولة بتدارك هذا الوضع القائم، وتزويد المنطقة بالمياه الكافية لهذه المنطقة، بغية عدم فقدانهم لمورد رزقهم الوحيد، في ظل غياب بديل آخر يمكنهم من إعالة أسرهم و ذويهم.

الاثنين 13 يونيو - 16:50

مصدر : nadorcity.com.