الحقوقي بوطيب على هامش حفل توقيع "في صناعة الأمل": كتابي يرسم آفاق تجارب سياسية واجماعية بالمغرب

الحقوقي بوطيب على هامش حفل توقيع "في صناعة الأمل": كتابي يرسم آفاق تجارب سياسية واجماعية بالمغرب
أقـام رواق "دار التوحيدي" بالمعرض الدولي للكتاب المقامة فعاليته بالعاصمة الرباط، الجمعة 10 يونيو، حفل توقيع لكتاب "في صناعة الأمل" لمؤلفـه الناشط الحقوقي والسياسي عبد السلام بوطيب، رئيس مركز الذاكرة المشتركة للسلم والديمقراطيـة.

وحضر هذا الأمسية الأدبية، نخبة من الشخصيات الثقافية والحقوقية والإعلامية، إلى جانب الزوار الوافدين على المعرض، للاحتفاء بالمنجز الصادر حديثا لسليل منطقة الريف عبد السلام بوطيب، كثاني كتاب بعد صدور باكورة أعماله الروائية "الشجرة الهلامية".

وعن فحوى الكتاب المحتفى به، أوضح بوطيب في تصريح لـ"ناظورسيتي"، أنه المنجز عبارة عن توليفة ضمّت حوالي 50 مقالة اجترحها على مدى الأعوام السابقة، وتمحورت حول عدة قضايا منها على سبيل العد "ملف حراك الريف، تجربة الأصالة والمعاصرة، تجربة الإنصاف والمصالحة، وتجربة التظاهرة السينمائية المقامة بالناظور"، وغيرها من القضايا.

وأبرز المتحدث، أن القضايا الاجتماعية والتجارب السياسية التي تعرّض لها منجزه، متناولة بروح مستقبلية وبنفسٍ جديد "محاولا رسم آفاقٍ لهذه التجارب، من منطلق أني لستُ متخندقا إيديولوجيا ولا حزبيا، بل أضع نفسي في موقع جديد كشخصية حقوقية وسياسية تدفع إلى الأمام، لذا يساغ هنا اعتباري تقدميا".

مردفـا أن المغرب تمس حاجته راهنا إلى عدة ثورات على مستوى الثقافة الحقوقية والثقافة السياسية، الأمر الذي يستوجب في المقابل وجود إرادة كبيرة وذكاء جماعي، وهـو ما اشتغلنا عليه في مركز الذاكرة المشتركة للسلم والديمقراطية زهاء عشرين سنة الأخيـرة.

الاحد 12 يونيو - 23:59

مصدر : nadorcity.com.