الوحيدة في الشرق.. جماعة أزغنغان تشارك في لقاء برنامج ميزة الجماعة المواطنة بفاس

الوحيدة في الشرق.. جماعة أزغنغان تشارك في لقاء برنامج ميزة الجماعة المواطنة بفاس
شاركت عن إقليم الناظور وجهة الشرق ككل، جماعة أزغنغان بحضور قوي بمدينة فاس يومي 09 و10 يونيو الجاري، في لقاء إعلان انطلاقة برنامج ميزة الجماعة المواطنة التي تسعى ستناله أزغنغان بإذن الله تحت إشراف الجمعية المغربية لرؤساء الجماعات الترابية وبشراكة مع منظمة تاركة وبدعم وتأطير من المديرية العامة للجماعات الترابية بوزارة الداخلية.

و تجدر الإشارة أنه تم اختیار 66 جماعة فقط من بين 1.503 جماعة للانخراط في هذا البرنامج الذي يرمي إلى تمكين الجماعة من مقومات الحكامة الجيدة.

وميزة "الجماعة المواطنة"، هي مبادرة تسمح للجماعات بالانخراط في عملية التقييم الذاتي، وتعزيز ممارسات الديمقراطية التشاركية وترسيخها.

وهي نظام دعم يُوفر بيئة عمل مبتكرة للمسؤولين المنتخبين وموظفي الجماعات، حيث يسمح هذا المشروع بتعبئة فريق العمل لتقييم الممارسات، وإعداد مخطط لتَحسين الأداء بشكل ملموس فيما يتعلق بالحكامة الجيدة ومُتابعة عمليات الرّصد المستمر للنتائج.

ويُخوّل هذا المشروع للجماعات الحصول على ميزة "الجماعة المواطنة"، كتقدير لجهودها في تحسين آليات الحكامة والتدبير وترسيخ الديمقراطية وتعزيز المواطنة و تحفيزها على المثابرة في هذا الاتجاه.

ويجري تنزيل مشروع ميزة "الجماعة المواطنة"، برعاية الجمعية المغربية لرؤساء المجالس الجماعية (AMPCC)، بالتعاون مع جمعية تاركة، وبمساعدة ودعم من المديرية العامة للجماعات الترابية.

ويستهدف مشروع ميزة "الجماعةالمواطنة" مُواكبة 66 جماعة متطوعة من بين 1500 جماعة بالمغرب سيتم اختيارها على مدى سنتين 2022-2023، والتي عبرّت عن اهتمامها بالمشروع، تفعيلا وتطبيقا لمبادئ الحكامة الجيدة من حيث مشاركة المواطنين والشفافية والمساواة والإنصاف والكفاءة والنجاعة وجماعة ازغنغان هي اول جماعة على مستوى إقليم الناظور.

وبعدما حظي طلب الترشيح الذي تقدمت به جماعة ازغنغان للانخراط في النسخة الحالية لمشروع "ميزة الجماعة المواطنة" الذي تتبناه الجمعية المغربية لرؤساء مجالس الجماعات بشراكة مع جمعية تاركة للتنمية والبيئة وبدعم من المديرية العامة للجماعات الترابية، بالموافقة من طرف اللجنة المختصة بدراسة طلبات الانخراط في المشروع.

الاحد 12 يونيو - 16:41

مصدر : nadorcity.com.