اليمين المتطرف يواصل الضغط من أجل إلحاق سبتة ومليلية بالناتو

اليمين المتطرف يواصل الضغط من أجل إلحاق سبتة ومليلية بالناتو
طالب حزب اليمين المتطرف "فوكس" من خلال عضو مجلس الشيوخ الإسباني، خوسيه مانويل مارين، من حكومة سانشيز، مرة أخرى، بإلحاق سبتة ومليلية بحلف شمال الأطلسي المعروف اختصارا بـ"الناتو".

وأشار مارين خلال مداخلة له بمجلس الشيوخ، إلى أن سبتة ومليلية مدينتين "اسبانيتان" مثل مدريد و اشبيلية...، ويجب أن تتمتعا بنفس الحماية عن طريق ادماجهما كجزء من التراب الإسباني.

وفي إشارة إلى اجتماع الناتو المقبل ، الذي سيعقد في مدريد نهاية شهر يونيو، أشار السياسي إلى أن هدفه سيكون وضع "مفهوم استراتيجي" جديد على أساس "أجندة الناتو 2030" ، وذكر أن مفهوم "الجوار الجنوبي" يعني ضمناً دمج خطط لمكافحة التهديد مثل الإرهاب أو مافيا الهجرة الموجودة في شمال إفريقيا والساحل.

وعلى حد تعبير مارين ، فإن القمة المذكورة "تمثل تحققًا من الثقة المفترضة التي تولدها بلادنا بين الحلفاء في مجال الأمن والدفاع، سواء في أوروبا أو عبر المحيط الأطلسي".

بعد ذلك ، أعرب السناتور عن أسفه لأن الحكومة الائتلافية المكونة من حزبي (PSOE-Podemos) قد أثارت "العديد من الشكوك بين حلفائنا" ، وألقى باللوم على البيئة التي يعيش فيها الشيوعيون والمستقلون والانفصاليون وأنصار حركة إيتا.

واعتبر مارين قائلا: " شهدنا في الأيام القليلة الماضية عدم التفاعل مع قضية بيغاسوس"، مهاجما رئيس الحكومة بيدرو سانشيز، على بعد أيام قليلة من انعقاد قمة الناتو في العاصمة مدريد مشككا في استقرار علاقته مع الشركاء.

وقبل أسابيع، أعلنت صحف اسبانية، أن الاتفاق المغربي – الإسباني، الذي أعاد العلاقات الدبلوماسية بين البلدين إلى سكته، أنهى طموح الأحزاب المتطرفة الهادفة إلى إلحاق المدينتين المحتلتين سبتة ومليلية بحلف شمال الأطلسي.

وكان سانتياغو أباسكال، زعيم حزب “فوكس” اليميني المتطرف، قد أثار هذا المقترح لأول مرة بعد ظهور البوادر الأولى للأزمة الدبلوماسية بين إسبانيا والمغرب، وذلك بعد تدفق آلاف المهاجرين غير النظاميين على معبر سبتة في منتصف ماي الماضي.

ودعا آنذاك، إيفان إسبينوزا دي لوس مونتيروس، المتحدث الرسمي باسم حزب “فوكس” اليميني في البرلمان، الحكومة المركزية بمدريد إلى تعديل المادة السادسة من معاهدة شمال الأطلسي الموقعة في واشنطن، من أجل تضمين سبتة ومليلية بصفة رسمية في قائمة البلدان المعنية بالتحالف.

وفي هذا الصدد، قالت صحيفة “لارازون”، أن رئيس الوزراء الإسباني أغلق هذا الملف بصفة نهائية، وذلك لعدم ادراجه في جدول أعمال قمة الناتو.

الجمعة 10 يونيو - 16:54
مصدر : nadorcity.com.