هذا عدد الرحلات البحرية التي ستقل الجالية من موانئ إسبانيا إلى الناظور والحسيمة

هذا عدد الرحلات البحرية التي ستقل الجالية من موانئ إسبانيا إلى الناظور والحسيمة
يتوقع أن يعرف الخط البحري الرابط بين مينائي الناظور وألميريا، خلال أيام العطلة الصيفية، حركية مكثفة هذه السنة، وذلك وفق لخطة أعدتها المملكة المغربية ونظيرتها الإسبانية لإنجاح عملية مرحبا 2022.

وحسب التوقعات الرسمية، فإن الخط البحري الناظور – ألميريا، سيعرف حركية استثنائية صيف هذه السنة، بعدما تم الترخيص لأربع سفن سيصل معدل رحلاتها الأسبوعية إلى أزيد من 48 رحلة لنقل حوالي 76 ألف راكب و10 آلاف مركبة.

أما الخطين البحريين الناظور – موتريل، والحسيمة – موتريل، فقد تم وفق المصادر نفسها، تشغيل سفينة ستؤمن 10 آلاف راكب و 4 آلاف مركبة بمعدل 11 رحلة في الأسبوع.

كما سيوفر الخط الملاحي الرئيس طنجة المتوسط – الجزيرة الخضراء، 45 رحلة يومية بسعة اجمالية تزيد عن 40 ألف راكب و 10 آلاف سيارة.

و بالنسبة لخط طنجة المدينة - طريفة، فقد عبأت السلطات أربع سفن سريعة ستنظم حوالي 24 رحلة يومية بسعة أكثر من 14 ألف راكب و 2500 سيارة في الأسبوع.

جدير بالذكر، أن السلطات رخصت لـ 48 شركة طيران جوية ستؤمن تنقلات الجالية من وإلى المغرب خلال مرحلة مرحبا 2022، وذلك بمعدل 1660 رحلة أسبوعية، ستربط المملكة بـ 115 مطار تابع لـ 46 دولة في العالم.

جدير بالذكر، أن ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، أكد الاثنين الماضي، تنظيم المغرب لعملية مرحبا 2022، ابتداء من منتصف يونيو إلى غاية النصف الأول من شهر شتنبر القادم.

وكشف المسؤول الحكومي، أن "مرحبا 2022"، ستنطلق وفق خطة مدروسة، تروم تجويد الخدمات القنصلية لمواكبة عبور مغاربة العالم من خلال احداث خلية يقظة على مستوى وزارة الخارجية لتتبع سير انسيابية المسافرين والتنسيق مع سلطات بلدان الاستقبال والسلطات المغربية المختصة ضمن اللجنة الوطنية لضمان نجاح العملية.

وحرصا على الانسيابية في حركة التنقل، اعتمدت المملكة مخططا للنقل البحري يعبئ 32 سفينة على مجمل الخطوط التي تربط الموانئ المغربية بإسبانيا وفرنسا وايطاليا، وذلك بسعة أسبوعية تناهز 478 الف مسافر و 123 ألف سيارة، مع تفعيل الحجز المسبق للتذاكر لمعرفة عدد المسافرين القادمين إلى أرض الوطن من بلدان الإقامة.

وشدد بوريطة، أن 95 في المائة من الرحلات البحرية التي ستؤمن تنقلات مغاربة العالم إلى وطنهم، ستنطلق من الموانئ الإسبانية في اتجاه نظيرتها بالمغرب.

من جهة أخرى، أطلقت مؤسسة محمد الخامس للتضامن نسخة 2022 من عملية "مرحبا" لاستقبال المغاربة المقيمين بالخارج وذلك ابتداء من 5 يونيو الجاري، بالرئاسة الفعلية للملك محمد السادس.

وقالت المؤسسة في بلاغ لها، بأن نسخة 2022، ستتميز فضلا عن فتح مراكز للاستقبال بكل من المغرب وفرنسا وإيطاليا وإسبانيا، بافتتاح مواقع وفضاءات استقبال جديدة في المغرب لمواكبة عودة أبناء الجالية الذين يُتَوقَّعُ أن يكون حضورهم عارما هذه السنة.

وشغَّــلت المؤسسة 23 فضاء للاستقبال، من بينها 17 داخل المغرب في موانئ طنجة المتوسط، طنجة المدينة، الحسيمة والناظور، وفي معابر باب سبتة وباب مليلية، وفي مطارات الدار البيضاء محمد الخامس، وجدة أنجاد، أكادير المسيرة، فاس سايس، مراكش المنارة وطنجة ابن بطوطة، وكذلك في باحات الاستراحة البحر الأبيض المتوسط والجبهة وتزاغين. و تم خلال هذه السنة افتتاح فضاءين جديدين في الرباط بمطار الرباط-سلا والمضيق بفتح باحة للاستراحة بسمير.

كما افتتحت مراكز خارج التراب الوطني وعددها 6، بموانئ ألميريا، الجزيرة الخضراء، موتريل، سيت، مرسيليا وجنوة.

الاربعاء 8 يونيو - 19:44
مصدر : nadorcity.com.