رواق الجالية يواصل إشعاعه.. مغاربة مهجريون وباحثون أفارقة يقاربون قضايا الهجرة وأفريقيا

رواق الجالية يواصل إشعاعه.. مغاربة مهجريون وباحثون أفارقة يقاربون قضايا الهجرة وأفريقيا
احتضن بهو رواق مجلس الجالية المغربية بالخارج، بالمعرض الدولي للكتاب بالرباط، الاثنين، فعاليات وأشغال عدة ندوات وموائد مستديرة، اُستعرض خلالها عدد من الكتب التي صدرت عن ذات المؤسسة الوطنية الحكومية، كما ناقشت مواضيع تهم مختلف قضايا الهجرة سواء الهجرة المغربية خاصة أو الإفريقية عامة.

وضمن لقاء أدبي، قـدّم المؤلف الإثيوبي "إياشيف تيفيرا" كتابه الذي يحمل عنوان "الرغبة في حكي التاريخ الرائع للمهاجر الرحالة"، لتُعقبه جلسة تقديم أخرى حول إصدار "مسارات مغاربة ألمانيا"، من تأطير أطر مغاربة ومهجريين، ضمنهم "صورية مقيت، رحيم حاجي، عبد اللطيف يوسفي، ومحمد مسعاد".

فيما توالت جلسات فكرية حاضر خلالها باحثون مغاربة ومنهم كُتّاب مهجريون، كـ"ثريا أعراب، عبد الكريم مرزوق، أحمد شراك، لحبيب أمعمري، جمال بوطيب، وعبد الرحيم العطري"، حول أطاريح إصدارات المجلس، المتمحورة حول الهجرة وإسهامات الكفاءات المغربية، وكذا قضايا الهجرة الأفريقية وإشكالاتها الكبرى.

وتستمر فعاليات رواق مجلس الجالية المغربية بالمعرض الدولي للكتاب، في مواصلة إشعاعها، عبر برمجة غنية بالأنشطة، تشمل ندوات ثقافية وفكرية ولقاءات تواصلية وفضاءات للنقاش يؤثثها حضورا وتأطيرا ضيوف وزوار مغاربة وعرب وأجانب من شتى بقاع العالم، للحديث عن إصداراتهم القيمة.

بالموازاة مع ذلك، يخصص مجلس الجالية بالخارج، بشكل يومي استقبالات داخل رواقه للزوار والمتوافدين على المعرض، بغية الإطلاع على معروضاته من الكتب التي تفوق 400 كتابٍ وإنتاجٍ تهم شتى الميادين والمجالات، وبخاصة منها المتعلقة بمغاربة العالم وبقضايا الهجرة

الثلاثاء 7 يونيو - 19:09

مصدر : nadorcity.com.