فيديو ..مغربي يواجه الإعدام في أوكرانيا ومطالب بالتدخل

فيديو ..مغربي يواجه الإعدام في أوكرانيا ومطالب بالتدخل
شرعت محاكم "جمهورية دونيتسك الشعبية"، وهو إقليم انفصالي مدعوم من روسيا أعلن استقلاقه من جانب واحد، في محاكمة الشاب المغربي إبراهيم سعدون.

وبحسب وسائل إعلامية روسية، فإن سعدون وهو طالب مغربي في أوكرانيا، درس تخصص البحرية بمعهد كييف للفنون التطبيقية وكلية الديناميكا الهوائية وتقنيات الفضاء، تم أسره من طرف القوات الموالية لروسيا بعد انضمامه إلى الجيش الأوكراني بموجب عقد.

ويواجه الأسير المغربي إلى جانب بريطانيين هما شون بينر وأندرو هيل، تهما ثقيلة قد تفضي إلى الحكم عليهم بالإعدام.

إذ قال ممثل الإدعاء العام، أن القضية تم نقلها إلى إحدى محاكم جمهورية دونيسك الإنفصالية للنظر فيها. بعد استكمال التحقيق فيها، وتكييف القضية على أنها جناية. فيما وصف الأسرى "بالمرتزقة الاجانب"، ووجه لهم تهمة ارتكاب جرائم حرب وإرهاب على أراضي جمهورية دونيتسك الشعبية.

فيما كشف مسؤول بسلطات الإقليم يوم الجمعة الماضي عن احتمال تنفيذ حكم الإعدام بحق سعدون والبريطانيين، بسبب مقاتلتهم ضد الجيش الروسي، والتحضير لهجمات عدائية ضد مليشيات الجمهورية الانفصالية.

وأوردت مصادر روسية بأن "المرتزق الأجنبي، على عكس الأسرى العسكريين في القوات المسلحة الأوكرانية، لا يمكن له الاستفادة من أحكام اتفاقية جنيف التي تنظم حقوق أسرى الحرب".

وكان الطالب المغربي قد ذاع نبأه على نطاق واسع بعد انتشار مقطع فيديو بثه مدون روسي شهير يرافق الجيش الروسي، وكان اليوتوبر يطرح على الشاب أسئلة ويجيب عنها، وكان يبدوا في حالة جيدة، وصرح أنه شعر بخوف كبير حين تم أسره.

الثلاثاء 7 يونيو - 00:14

مصدر : nadorcity.com.