ضوء أخضر أمريكي لتصدير النفط الفينزويلي.. تأثير مرتقب على أسعار المواد البترولية

ضوء أخضر أمريكي لتصدير النفط الفينزويلي.. تأثير مرتقب على أسعار المواد البترولية
سمحت الولايات المتحدة لشركات طاقة أوروبية باستئناف تصدير النفط من فنزويلا إلى أوروبا، بحسب ما نقلته وكالة رويترز عن مصادر مطلعة، وهي خطوة تسهم في تعزيز إمدادات النفط لدول الاتحاد الأوروبي التي فرضت حظراً جزئياً على نفط روسيا.

وقال خمسة أشخاص مطلعين على الأمر لوكالة رويترز، إن شركة إيني الإيطالية وشركة ريبسول الإسبانية قد تبدآن في شحن النفط الفنزويلي إلى أوروبا في أقرب وقت الشهر المقبل لتعويض الخام الروسي. وذلك بعد بدء الولايات المتحدة في خفض العقوبات والتي استمرت لنحو عامين.

وحسب الوكالة من المتوقع ألا تحصل إيني وريبسول على كميات كبيرة من النفط، وأي تأثير على أسعار النفط العالمية سيكون متواضعا. لكن الضوء الأخضر لواشنطن لاستئناف تدفقات النفط الفنزويلي المجمدة منذ فترة طويلة إلى أوروبا يمكن أن يوفر دفعة رمزية، ويخفض الاعتماد على روسيا.

وقالت المصادر إن وزارة الخارجية الأمريكية أعطت الإذن للشركتين باستئناف الشحنات في رسالة. تأمل إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن أن يساعد الخام الفنزويلي أوروبا على

خفض الاعتماد على روسيا وإعادة توجيه بعض شحنات فنزويلا إلى الصين.

وقالت المصادر، إن شركتي الطاقة الأوروبيتين، اللتين لديهما مشاريع مشتركة مع شركة النفط الفنزويلية التي تديرها الدولة، يمكن أن تسدد قيمة شحنات الخام من الديون غير المدفوعة وتوزيعات الأرباح المتأخرة لدى الشركة الفنزويلية.

وحسب مصدر مطلع فإن الشرط الرئيسي لبدء التصدير هو أن النفط المستلم يجب أن يذهب إلى أوروبا ولا يمكن إعادة بيعه في مكان آخر.

وأضاف نفس المصدر لرويترز، إن واشنطن تعتقد أن شركة النفط الفنزويلية لن تستفيد مالياً من هذه المعاملات الخالية من النقد، على عكس مبيعات النفط الحالية للصين.

وتأتي هذه الخطوة في إطار الجهود التي تبذلها أوروبا والولايات المتحدة لتخليص قطاع الطاقة الأوروبي من التبعية لروسيا.

الاثنين 6 يونيو - 01:35
مصدر : nadorcity.com.