ميناء الناظور يستعد لاستقبال الجالية ومطالب بتوفير ظروف ملائمة تلوح في الأفق

ميناء الناظور يستعد لاستقبال الجالية ومطالب بتوفير ظروف ملائمة تلوح في الأفق
يعد ميناء بني أنصار ثاني نقطة عبور من حيث الأهمية بعد ميناء طنجة المتوسط، ويراهن على تسجيل أرقام قياسية من حيث عدد العربات و المسافرين الوافدين من أفراد الجالية المغربية بالخارج من خلال الخطوط البحرية التي تربطه بكل من موانئ سيت بفرنسا وألميريا وموتريل بالجنوب الاسباني.

وتعقد الجالية الريفية، والمغربية بصفة عامة ٱمالا كبرى على عملية مرحبا خاصة أنهم حرموا من زيارة ذويهم وقضاء إجازة الصيف بوطنهم الأم خلال العامين الماضيين بسبب جائحة كورونا.

وتواصلت "ناظورسيتي" مع عدد من أفراد الجالية في الخارج، وعبروا عن سعادتهم برجوع عملية مرحبا أخيرا، والتي توقفت بسبب جائحة كورونا، وتضرر العلاقات المغربية الإسبانية.

وأعرب المصرحون عن ارتياحهم لتحسن الظروف والتي ستسمح لهم بزيارة ذويهم، وكذا الاستمتاع بأجواء موسم الاصطياف، وحتى قضاء عيد الأضحى مع الأهل والأحباب.

وناشد المتحدثون السلطات وكافة المتدخلين بتسهيل ظروف الولوج إلى البلاد وتقليل وقت الانتظار، بتسريع الإجراءات، وذلك للتخفيف من مشاق السفر حيث تتعرض العائلات للإعياء الشديد بسبب طول الطريق من بلدان إلإقامة إلى المغرب.

ومن جهتها ولتوفير الظروف الملائمة لنجاح عملية مرحبا لهذا الموسم انخرطت الوكالة الوطنية للموانئ بتنسيق مع السلطات المعنية ومختلف المتدخلين في اتخاذ سلسلة من الإجراءات والترتببات سواء من حيث توفير العدد الكافي من الموارد البشرية لتدبير عملية تدفق المسافرين أو من حيث تعزيز ٱليات المراقبة وتجهيز المعابر الحدودية بمعدات الكشف الالكتروني والماسحات الضوئية أو فيما يتعلق بالسهر على احترام البروتوكول الصحي المرن الذي تم اعتماده والمتمثل في التوفر إما على شهادة التلقيح أو كشف سلبي لاختبار كوفيد 19 .

وسيستقبل ميناء بني انصار 4 بواخر للمسافرين في البداية، على أن يتم رفع عددها لاحقا إلى 8 بواخر بقدرة على نقل 65 ألف مسافر في الأسبوع، وذلك من أجل الاستجابة للطلب المتزايد.

ومنذ إعادة تشغيل الخطوط البحرية في الثاني عشر من أبريل الماضي إلى فاتح يونيو عبر أزيد من 25 ألف مسافر ذهابا و إيابا هذه البوابة البحرية في حين تم تسجيل عبور ما يفوق عشرة ٱلاف عربة.

الاحد 5 يونيو - 19:54
مصدر : nadorcity.com.