أركمان على صفيح ساخن.. ترخيص غريب لتثبيت لاقط هوائي على الرصيف يخرج الساكنة للاحتجاج

أركمان على صفيح ساخن.. ترخيص غريب لتثبيت لاقط هوائي على الرصيف يخرج الساكنة للاحتجاج
تحتج ساكنة جماعة أركمان بإقليم الناظور، منذ أسبوع أو يزيد عبر عدة قنوات، بعد ترخيص غريب لمجلس الجماعة بتثبيت إحدى شركات الاتصالات اللاسلكية لاقطا هوائيا كبير على الرصيف العمومي، ووسط تجمعات سكنية، قرب مقر قيادة أركمان.

وقررت فعاليات مدنية بأركمان الخروج للاحتجاج غدا الاثنين 06 يونيو الجاري أمام مقر الجماعة –حسب مصادر الموقع- وذلك تعبيرا عن قلقهم وغضبهم الشديدين بسبب الأضرار الصحية التي ستهددهم نتيجة تثبيت اللاقط الهوائي المذكور وسط الشارع العام، علما أن مثل هذه اللواقط الهوائية أصبحت ظاهرة انتشارها تُكافح وتتبعها احتجاجات للساكنة بكل مدن المملكة.

وأشار المواطنون المشتكون إلى أن هذه الهوائيات، على اختلاف أنواعها والخدمات التي تقدمها، لها تأثير مباشر وخطير على صحة الإنسان، علما أن منظمة الصحة العالمية وضعت عدة شروط لتثبيت الهوائيات، في مقدمتها ألا يكون اللاقط في منطقة سكنية أو بالقرب من المدارس والمستشفيات، وأن يكون ارتفاعه أعلى من المنازل المجاورة.

ويناشد سكان الحي المجاور لمقر الجماعة، المسؤولين بإلغاء ترخيص اللاقط الهوائي بالحي إن كان هناك ترخيص مكتوب من أصله، حرصا على ما يقره القانون، الذي يكفل للمواطنين العيش في بيئة صحية سليمة وملائمة بعيدة عن كل الأخطار، وصمموا على دفع هذا الضرر بجميع الأشكال النضالية والوسائل القانونية، بما فيها اللجوء إلى القضاء، في حال عدم الاستجابة لمطلبهم المشروع.

وندد فاعلون على الفايسبوك بغياب الأصوات الجمعوية، وبعض الفاعلين المدنيين بأركمان عن مشهد هذه الكارثة الوشيكة والتي قد تتم بمباركة من مجلس جماعة لم يتمكن من حماية الساكنة حتى من الحشرة القرمزية والناموس إلى حدود اللحظة، رغم كل النداءات..

وتطالب الساكنة بالتدخل وإتخاذ الإجراءات القانونیة اللازمة من أجل حل ھذه المعضلة ورفع الضرر عن المواطنات والمواطنين بالمنطقة قبل حدوثه وإحترام حق السكان في السكن في لائق وآمن يضمن السلام والطمأنينة.

كما يطالب المشتكون بالتدخل لحمایة الساكنة من تفضيل مصلحة شركة الاتصال المعنية، والتي قد تعمل جاهدة بمختلف الوسائل على ترخيص تثبیت اللاقط المذكور.

الاحد 5 يونيو - 19:54



مصدر : nadorcity.com.