شاهدوا.. انهيار عمارة على المباشر وفرار المقاول الى وجهة مجهولة

شاهدوا.. انهيار عمارة على المباشر وفرار المقاول الى وجهة مجهولة
التقطت عدسات مواطنين بالدار البيضاء، لحظات انهيار عمارة في طور البناء بورش بمنطقة الهراويين.

وقالت مصادر محلية، أن المقاول المكلف بالبناء قد فر إلى وجهة غير معروفة، بينما الشخص المكلف بالحراسة، هو الذي أنقذ عمالاً من موت وشيك.

ويظهر مقطع الفيديو سقوطا العمارة التي أحس باقترابه الناس، بعد ظهور تصدعات عدة بأساساتها، وبعد وضع أثقال من الآجور ومواد البناء في طبقاتها.

يذكرنا الوضع بما طرئ قبل أسابيع بمدينة الناظور، حيث انهار أحد المنازل القديمة الكائن بالحي الإداري وسط الناظور، دون تسجيل ضحايا أو إصابات في صفوف السكان.

وسبق وأن خلف الانهيار هزة مرعبة، جعل السكان يعتقدون أن الأمر يتعلق بهزة أرضية، قبل أن يتأكدوا بأنه حادث تهدم جزء كبير من المنزل المتواجد وسط حي سكني.

وتوجد العديد من المنازل المتهالكة الآيلة للسقوط بحيي لعري الشيخ والإداري وسط مدينة الناظور، الامر الذي يقتضي تدخلا عاجلا من طرف السلطات والمجلس الجماعي لإبعاد الخطر عن السكان.

وكانت الكاتبة العامة لقطاع الإسكان وسياسة المدينة، أكدت أن إشكاليات الأحياء الهشة وظاهرة المباني الآيلة للسقوط تكتسي أهمية خاصة لدى الوزارة باعتبارها ظاهرة تمس حياة وسلامة الساكنة وتهدد تماسك النسيج العمراني وجمالية المشهد الحضري.

ويطالب فاعلون مدنيون، بتفعيل إستراتيجية تدخل الوكالة الوطنية للتجديد الحضري وتأهيل المباني الآيلة للسقوط، باعتبارها الجهة المسؤولة على ضبط وحصر حجم ظاهرة المباني الآيلة للسقوط والأحياء الهشة وتجنب انتشارها، باعتماد رؤية موحدة وخارطة طريق مشتركة بين المتدخلين وتفعيلها على المستويين الجهوي والوطني.

وبالرغم من أن مسؤولية صيانة المباني الآيلة للسقوط تقع على ملاكها، ويسألون عن الضرر الذي قد تحدثه إذا وقع بسبب عيب في البناء أو عدم الصيانة أو التلاشي، وذلك طبقا لمقتضيات القانون رقم 94.12 المتعلق بالمباني الآيلة للسقوط وتنظيم عمليات التجديد الحضري، إلا أن المشرع ألزم رئيس المجلس الجماعي باتخاذ قرارات لتدعيم وهدم المبنى الآيل للسقوط، عندما يتحقق من أن الانهيار الكلي أو الجزئي للمبنى المذكور، من خلال خبرة تقنية تقوم بها مصالح الإدارة المختصة، أو بناء على التقرير المكتوب الذي تعده اللجنة الإقليمية، يمكن أن يترتب عنه مساس بسلامة شاغليه أو المارة أو البنايات المجاورة وإن كان غير متصل بها.

الاحد 5 يونيو - 16:33
مصدر : nadorcity.com.