تراجع سعر القمح والذرة في السوق العالمية.. هل سيأثر ذلك على الأسعار بالمغرب؟

تراجع سعر القمح والذرة في السوق العالمية.. هل سيأثر ذلك على الأسعار بالمغرب؟
سجلت أسعار القمح في الأسواق العالمية انخفاضا مهما بنسبة 10 بالمائة خلال هذا الأسبوع، بعد موجات صعود متوالية منذ بدأ الصراع في أوكرانيا، وذلك في بورصة شيكاغو.

وفي أكبر تراجع أسبوعي منذ نحو عام لأسعار الذرة، سجلت العقود الآجلة لهذه المادة تراجعا بنسبة 6 بالمائة.

يأتي هذا الانخفاض في العقود الآجلة لهاتين المادتين الأساسيتين، بفضل تصريحات الرئيس الروسي فلاديمير بوتين للتلفزيون الوطني يوم الجمعة 3 يونيو، حيث دب التفاؤل وسط الأسواق بعد قوله أن روسيا ليست المسئولة عن أزمة الحبوب العالمية وليست هي التي تمنع أوكرانيا من التصدير من الموانئ الأوكرانية.

واقترح الرئيس بوتين رفع العقوبات عن بيلاروسيا، واستغلال موانئها في تصدير الحبوب الأوكرانية، كما أعلن أن بلاده ستضمن أمن صادرات الحبوب من الموانئ، وأنه بالإمكان لأوكرانيا تصدير الحبوب عبر رومانيا وبولندا، حيث يمكنها تصدير 5 ملايين طن من القمح و 7 ملايين طن من الذرة.

ولم يتوانى زعيم الكرملين عن تحميل الدول الغربية مسؤولية الأزمة التي يعيشها العالم والتي تهدد العديد من الدول بالمجاعة،.

واتهمت البلدان الغربية بالتستر على أخطاءها السياسية ومحالة إلقاء كل اللوم على روسيا فيما يتعلق بمشاكل سوق الغذاء العالمية.

وحذر بوتين من أن المشاكل في أسواق الغذاء قد تتفاقم بسبب فرض عقوبات على صادرات الأسمدة الروسية، حيث تعتبر بلاده من أكبر المنتجين والمصدرين للأسمدة في العالم.

وجاءت هذه التصريحات عقب لقاء جمعه مع الرئيس السنغالي ماكي سال بصفته رئيسا للاتحاد الإفريقي، حيث أبدت موسكو استعدادها لتسهيل صادرات الحبوب الأوكرانية لتخفيف أزمة الغذاء العالمية خصوصا في أفريقيا.

السبت 4 يونيو - 20:56
مصدر : nadorcity.com.