فيديو.. طيار بريطاني ينبهر بطائرات حربية مغربية وفرنسية في مناورات تحبس الأنفاس

فيديو.. طيار بريطاني ينبهر بطائرات حربية مغربية وفرنسية في مناورات تحبس الأنفاس
تمكن سائح بريطاني من التقاط مقطع فيديو مثير لطائرتين تتبع إحداهما لسلاح الجو المغربي، و أخرى لسلاح الجو الفرنسي.

و كان السائح وهو طيار و مدرب طيران على طائرات بوينغ B787 في رحلة بدراجته يستمتع بطبيعة مناطق الجنوب الشرقي في المغرب، قبل أن يفاجىء بمرور طائرات حربية بسرعة البرق.

و ظهرت الطائرتان وهما تحلقان على علو منخفض فوق وادٍ مغطّىً بواحات النخيل التي تملأ جنباته في منظر بديع، اجتمع فيه جمال الطبيعة الخلاب، بمهارة الطيارين.

و رغم سرعة الطائرتين المقاتلتين استطاع السائح توثيق مرور طائرة مغربية مقاتلة من طراز F1 مطورة إلى معيار MF2000 تمر بسرعة، تتبعها طائرة فرنسية من طراز Mirage 2000D، فيما يشبه مطاردة وتدريب على القتال القريب التلاحمي.

ورغم حداثة تاريخ نشر الفيديو، إلا أنه يرجح تصويره في الفترة من 16 إلى 27 من شهر ماي 2022، حيث تم الإعلان عن عودة المناورات الجوية المشتركة بين المغرب وفرنسا بعد 10 سنوات من التوقف.

وقد فسر بعض المراقبين عودة هذه المناورات إلى بداية تحسن العلاقات المغربية الفرنسية بعد سنوات من البرود.

هذا، وإثر توقف استمر لـعشر سنوات، عادت المناورات الجوية بين الأسراب المقاتلة للقوات الملكية الجوية والقوات الجوية والفضائية الفرنسية، وذلك في القاعدة الجوية الخامسة بسيدي سليمان من 16 الى 27 ماي المنصرم.

وفي سياق ذي صلة، قالت القيادة العامة للقوات المسلحة الملكية المغربية يومها، في بيانٍ إنَّ “مناوراتٍ مشتركة مغربية فرنسية تجري حتى 25 مارس (2022)، في منطقة الرشيدية شرقي البلاد".

وسميت هذه المناورات اسم “شركي 2022″، وأعلن البيان بأنّه “تمرينٌ يتمُّ تنفيذه في إطارِ مهامِ الدفاع عن الوحدة الترابية”، وأنّه “يهدف إلى تعزيز قدرات التخطيط وتطوير التشغيل البيني التقني والعملياتي، بين القوات المسلحة المغربية والجيش الفرنسي”، وفق البيان.

وابتدأت هذه المناورات منذ فاتح مارس الجاري في الرشيدية الواقعة في المنطقة الشرقية العسكرية الجديدة، التي أنشأها المغرب مؤخّراً على طول حدوده مع الجزائر.

I managed to grab a quick video of the Moroccan Air Force hammering down the oasis I was admiring while I was away biking last week. I missed no.1 as I wasn’t quick enough. I’m thinking it was a Mirage F1…? #AvGeek #avgeeks pic.twitter.com/127dpXf3YM— James Shepard (@jumpjim) June 2, 2022

الجمعة 3 يونيو - 22:40
مصدر : nadorcity.com.