عمال مليلية المرخصين لناظورسيتي: عملنا لـ 3 عقود ليتم منعنا اليوم من الدخول

عمال مليلية المرخصين لناظورسيتي: عملنا لـ 3 عقود ليتم منعنا اليوم من الدخول
ناظورسيتي: -بدر أبعير-جـابر.ز-محمد العبوسي

عبر العديد من العمال والعاملات المرخصين للعمل سابقا بمليلة المدينة المحتلة بالريف المغربي، عن سخطهم عن الإجراءات الجديدة التي فرضت كشروط لعودتهم لدخول الثغر المحتل.

وشدد هؤلاء على ضرورة إيلاء اتمام الحكومتين المغربية والاسبانية أهمية لمطالبهم بالعودة المُيَسّرة وإعادة الوضع كما كان بالنسبة لم قبل جائحة كورونا.

وقال المتحدثون في الاستطلاع الذي أجراه طاقم تصوير "ناظورسيتي" بأن معظمهم دخل مليلية عاملا بها منذ ما يفوق العشرين سنة، وراكم هناك مستحقات لدى الضمان الاجتماعي، وأقدمية، فيما راكم بالمغرب طيلة الجائحة ديونا لا يعلم بها إلا الله عز وجل.

ونظم المئات من العمال والعاملات حاملي تراخيص الشغل بمليلية، صباح اليوم الجمعة بالناظور، للمطالبة بحقوقهم العادلة والمشروعة ورفض فرض التأشيرة عليهم من طرف السلطات الإسبانية كشرط لاستئناف نشاطهم المهني بالثغر المحتل.

ونظمت هذه الوقفة، بناء على مقررات اجتماع عقده المكتب النقابي للعاملات والعمال حاملي رخص الشغل بمليلية المنضوي تحت لواء الاتحاد الكمغربي للشغل.

واحتشد منذ الساعة العاشرة من صباح اليوم، العديد من العمال والعاملات حاملي رخص الشغل بمليلية أمام القنصلية العامة للمملكة الإسبانية بالناظور، حيث رددوا شعارات مناوئة لشرط فرض التأشيرة على فئة الأجراء التي تملك تصاريح سارية، ومنع الذين انتهت صلاحية تصاريحهم من الولوج للمدينة السليبة.

وناشد المحتجون الملك محمد السادس لحل مشاكلهم العالقة وضمان حقوقهم القانونية حماية لمئات الأسر من التشرد الذي أصبح يتهددها بعد فقدان أربابها لمورد رزقهم منذ إغلاق الحدود في إطار تدابير كورونا.

جدير بالذكر، أن السلطات الإسبانية تمنع العمال الناظوريين المتوفرين على رخص الشغل من دخول مليلية المحتلة منذ 31 ماي المنصرم، وذلك بعدما فرضت التأشيرة كشرط للولوج إلى الثغر المحتل.

وكشفت عتيقة ختا، الكاتبة العامة لنقابة العمال والعاملات حاملي رخص الشغل بمليلية، ف "إنه على الرغم من أن وزير الخارجية أكد في تصريح سابق على أن العمال القانونيين سيكون بإمكانهم دخول مدينة مليلية يوم 31 ماي، إلا أن السلطات الإسبانية منعتهم من الدخول".

ويرفض المكتب النقابي الاجراءات التي اتخذتها السلطات الإسبانية والمتجلية في فرض تأشيرة الدخول، بالنسبة للذين يملكون تصاريح سارية، بعدما كانت تتمتع هذه الفئة بحق الولوج والخروج من وإلى مليلية دون قيد أو شرط، ومنع الذين انتهت صلاحية تصاريحهم من الولوج للمدينة وتعقيد المساطر المتبعة في هذا الشأن.

كما يطالب المكتب المذكور، الجهات المسؤولة بإيجاد حل للملف والعمل على إلغاء كل الإجراءات التعسفية التي تحرم العمال والعاملات من الالتحاق بعملهم، أو الولوج للمدينة قصد الترافع والمطالبة بحقوقهم المكتسبة أمام المحاكم والمؤسسات الأخرى.

الجمعة 3 يونيو - 19:48

مصدر : nadorcity.com.