عرض الأضاحي يفوق 7 ملايين رأس والوضعية الصحية للقطيع جيدة

عرض الأضاحي يفوق 7 ملايين رأس والوضعية الصحية للقطيع جيدة
أوضح السيد بايتاس، الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي بالحكومة، يومه الخميس بالرباط، أن المعروض من رؤوس الماشية الموجهة لعيد الأضحى 2022 يتوقع أن يفوق 7 ملايين رأس، مقابل طلب يقدر بنحو 6 ملايين رأس. وطمأن الوزير من أن وضعية القطيع الصحية جيدة.

و أكد بايتاس في الندوة الصحفية المنعقدة على هامش الاجتماع الأسبوعي لمجلس الحكومة برئاسة رئيس الحكومة عزيز أخنوش، أنه تم تلقيح نحو مليوني رأس من الأبقار ضد الحمى القلاعية، و حوالي 19 مليون رأس من الأغنام ضد طاعون المجترات الصغيرة و الجدري.

كما تم تلقيح 4.5 مليون رأس من الماعز ضد طاعون المجترات الصغيرة، في حملة تلقيح مجانية. و ذلك في معرض جوابه عن أسئلة الصحفيين.

وحسب ذات المتحدث أسفرت عمليات المراقبة التي تمت إلى غاية اليوم عن تسجيل 242 ألف (242.000) مزرعة خاصة بتسمين الأغنام والماعز، كما جرى إحصاء 5 ملايين من رؤوس الماشية، فيما وصل عدد خرجات المراقبة إلى 939، و العينات الغذائية المأخوذة 263 عينة، إضافة إلى تحرير محضرين لمخالفتين بمنطقتين اثنتين.

ولم ينسى الوزير التذكير بسياق الموسم الفلاحي الجاري، الذي تميز بتأخر التساقطات المطرية وعدم انتظامها، و التذكير بإطلاق الحكومة بتعليمات ملكية سامية، لبرنامج استثنائي للتخفيف من آثار نقص التساقطات المطرية، وذلك بغلاف مالي يقدر بـ 10 ملايير درهم، خصص جزء منها لتوزيع الشعير المدعم والأعلاف المركبة على الفلاحين المتضررين.

هذا ويتوجس المواطنون من غلاء أسعار الأضاحي في العيد المقبل، وعبروا عن تخوفهم من أن يضطروا لتحمل تكاليف إضافية مقارنة مع المواسم السابقة، خصوصا بعد تضرر قدرتهم الشرائية بفعل تضخم الأسعار و الزيادات التي عرفتها معظم السلع الغذائية و الاستهلاكية.

الخميس 2 يونيو - 23:49
مصدر : nadorcity.com.