جدري القردة بالمغرب.. الحكومة تتحدث عن الحالة التي ظهرت وهذه مستجداتها

جدري القردة بالمغرب.. الحكومة تتحدث عن الحالة التي ظهرت وهذه مستجداتها
كما سلف صباح اليوم، فقد أكدت المصالح الختصة في المغرب تسجيل حالة واحدة مؤكدة بمرض جدري القردة بتراب المملكة.

وذكر مصطفى بايتاس في كلمته بندوة أعقبت أشغال المجلس الحكومي المنعقد يومه الخميس 02 يونيو الجاري، أن الحالة تخضع لمراقبة دقيقة من طرف السلطات الصحية المختصة.

وأضاف الوزير، أن البروتوكول الصحي الذي تعتمده وزارة الصحة هو الذي ساعد على رصد هذه الحالة والذي يتركز أساسا في اليقظة والرصد الوبائي.

الوزير شدد أيضا على أن عملية الرصد يتم تفعيلها بكل دقة وجدية، مشيرا الى أن هذه الفترة من السنة تتزامن مع الموسم السياحي وبلادنا تتوقع تسجيل حركية سياحية مهمة، ومشددا على أن الجهات الصحية تقوم بتفعيل إجراءات اليقظة والرصد بشكل دقيق.

من جهتها، كانت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية قد أعلنت اليوم، على أنه تم تسجيل أول حالة إصابة مؤكدة بمرض جدري القردة، اليوم الخميس 2 يونيو 2022.

وأفادت الوزارة في بلاغ لها، أن الحالة التي تم تسجيلها تتعلق بحالة وافدة من إحدى الدول الأوروبية، حيث تم رصدها في إطار البروتوكول التي تم وضعه في المملكة منذ الإعلان عن هذا الإنذار الصحي العالمي.

وأكدت الوزارة في بلاغها، إلى أن الحالة الصحية للمصاب مستقرة ولا تدعو للقلق، مشيرة إلى أنه يخضع في الوقت الحالي للرعاية الصحية، حيث يتم التكفل به وفقا للإجراءات الصحية المعتمدة.

وأضاف البلاغ، أنه بعدما تم التوصل مباشرة بنتائج التحاليل المخبرية للحالة المؤكدة، قام المركزان الوطني والجهوي لعمليات طوارئ الصحة العامة وكذا فرق الاستجابة السريعة، بمباشرة التحريات الوبائية المعتمدة من أجل حصر لائحة جميع المخالطين للمصاب من أجل مراقبتهم وكذلك اتخاذ جميع الإجراءات الوقائية لمنع تفشي الفيروس.

وسجل البلاغ، أنه لم تظهر على الأشخاص المخالطين للحالة المؤكدة أية أعراض لحدود الساعة.

وتابع المصدر ذاته، أنه تم إخطار منظمة الصحة العالمية ومسؤولي اللوائح الصحية العالمية بالدولة مصدر الحالة بنتائج التحاليل.

وأكدت وزارة الصحة، على أنها ستستمر في التواصل مع الرأي الوطني، وإخباره بكل المستجدات.

الخميس 2 يونيو - 23:49
مصدر : nadorcity.com.