مطاعم الناظور ترفع ثمن "البيتزا" و "الطاكوس"

مطاعم الناظور ترفع ثمن "البيتزا" و "الطاكوس"
علمت "ناظورسيتي"، أن مجموعة من أرباب المطاعم ومحلات الأكلات الخفيفة المختصة في اعداد "البيتزا" و "الطاكوس" والساندويتشات، قرروا الرفع من ثمن هذه الوجبات.

وعزى مصدر مهني، هذه الزيادة إلى ارتفاع سعر المواد المستعملة في إعداد الأكلات والوجبات الخفيفة، كالدقيق والسميدة، بالإضافة إلى الزيوت وبعض أنواع اللحوم.

وطرأ نفس التغيير على باقي أنواع الوجبات الخفيفة، حيث لاحظت "ناظورسيتي"، زيادة في ثمن السندويتش لدى العديد من المحلات في الناظور المدينة وجماعات أخرى كسلوان والعروي وأزغنغان.

ويأتي هذا في وقت تعرف فيه المواد الغذائية الأساسية والمحروقات ارتفاعا مستمرا، شمل الزيوت والدقيق واللحوم بمختلف أنواعها، بالإضافة إلى الخضر والفواكه...، وذلك بسبب ما أضحى يعرف بـ"الظروف العالمية" واندلاع الحرب في أوروبا الشرقية.

وكانت مصادر إعلامية متطابقة، كشفت بحر هذا الأسبوع، أن المغرب مقبل على زيادة جديدة في سعر الخبز مطلع شهر يونيو، إذ تتجه أكبر فيدرالية لأرباب المخابز إلى تحرير سعر الخبز، وجعله مرتبطا بأسعار الحبوب في السوق الدولية.

وفي تصريح لمحمد القيري الكاتب العام للفيدرالية المغربية لأرباب المخابز والحلويات أدلى به لوسائل إعلامية، قال إن الفيدرالية ستمضي قدما في خطتها الرامية إلى الرفع من سعر الخبز.

ويأتي ذلك رغم الانعكاس السلبي لمثل هذا القرار على القدرة الشرائية لفئة واسعة من المواطنين في المغرب خصوصا ذوي الدخل المحدود منهم، الذين يشكل الخبز مادة أساسية في نظامهم الغذائي.

وترتبط هذه الرغبة في تحرير والرفع من سعر الخبز إلى الظرفية الاقتصادية العالمية التي تتسم بموجة ارتفاع كبيرة في أسعار المحروقات والنقل البحري وتأثير ذلك على أسعار السلع الاستهلاكية.

ولعبت أيضا انعكاسات الحرب الروسية الأوكرانية على أسواق الحبوب في العالم، دورا هاما في هذه الزيادات غير المتوقعة، كون البلدين من أكبر مصدري الحبوب في العالم، ناهيك عن تقنين الهند صادراتها من الحبوب وهي من كبار المنتجين والمصدرين في العالم.

الاربعاء 1 يونيو - 16:42
مصدر : nadorcity.com.