الدرك يعتقل ناظوريا وبركانيا يتاجران في الماحيا

الدرك يعتقل ناظوريا وبركانيا يتاجران في الماحيا
أكد مصدر خاص لـ"ناظورستي"، أنه قد تم أول أمس السبت 28 ماي الجاري، بالسعيدية، إيقاف شخصين أحدهما ينحدر من الناظور والآخر من بركان، يبلغان من العمر 41 و36 سنة.

وتمت مداهمة واقتحام منزل، تواجد به الاثنان ليتم تفتيش المكان من طرف عناصر الدرك الملكي حيث تم العثور على كمية كبيرة من مشروب الماحيا المعدة للبيع.

وتبقى أوكار صناعة هذا النوع التقليدي من الخمور بجهتي الشمال والشرق في ظهور مستمر، وبين كر وفر بين أصحابها والسلطات الأمنية من درك وشرطة، حيث سبق وأن تمكنت مصالح الدرك الملكي، بداية الشهر المنصرم، من اعتقال شخصين نواحي جماعة كتامة التابعة ترابيا إلى إقليم الحسيمة، للاشتباه في ممارستهما لنشاط إجرامي يتعلق بالاتجار في المخدرات والمشروبات الكحولية.

وقد جرى إحالة المشتبه فيهما على أنظار وكيل الملك لدى المحكمة الابتدائية بتارجسيت، الذي أمر بإيداعهما السجن المحلي بالحسيمة، ومتابعتهما في حالة اعتقال من اجل تهم السكر العلني البين، السياقة في حالة سكر وبدون التوفر على رخصة السياقة، وكذا الحيازة والاتجار في المخدرات واستهلاكه، والسرقة، إضافة إلى الاتجار في المشروبات الكحولية، وصنع و تقطير مسكر ماء الحياة.

وقضت المحكمة مؤخرا، بمؤاخذة المتهمان من أجل المنسوب إليهما، وعقاب المتهم الأول بسنتين حبسا نافذا وغرامة مالية نافذة قدرها حوالي 5000 درهم، وعقاب المتهم الثاني بسنة حبسا نافذا وغرامة مالية نافذة قدرها حوالي 2000 درهم، مع تحميلهما الصائر تضامنا والإجبار في الأدنى، كما قضت المحكمة أيضا بمصادرة أواني تستعمل في صناعة مخدر الحشيش، لفائدة أملاك الدولة، مع إتلاف المخدرات المحجوزة لدى المتهمين.

أما بالناظور وإبان ظهور الجائحة بالمملكة، فقد أوقفت العناصر الأمنية التابعة لمفوضية بني انصار، شخصا يستغل منزلا للكراء، في إعداد وصناعة وترويج خمر "الماحبا" المصنع بالطريقة التقليدية.

وحسب مصدر مطلع ومها، فإن المداهمة للمنزل المذكور، مكنت من حجز منية تجاوزت 200 لتر من خمر "الماحيا" التقليدي، وكذا الأدوات التقليدية، التي كان يستعملها الموقوف في صناعة الخمور.

الاربعاء 1 يونيو - 13:15
مصدر : nadorcity.com.