تنمية وتطوير محمية الطيور بالناظور تجمع خبراء وطنيين ودوليين

تنمية وتطوير محمية الطيور بالناظور تجمع خبراء وطنيين ودوليين
نظمت مجموعة البحث من أجل حماية الطيور بالمغرب، بتعاون مع وكالة مارشيكا، بمركز الاستقبال بمحمية الطيور دورة تكوينية لفائدة المرافقين للسياحة الإيكولوجية المنتمية لتعاونية مارشيكا وأعضاء الجمعية.

تأتي هذه الندوة في إطار الجهود المبذولة للتعريف بهذا النوع من السياحة البيئية، ودعم مهارات المتدخلين حول آليات وطرق تسيير المرافق، وكذا الإطار القانوني والتنظيمي المؤطر لهذه المحمية الإيكولوجية ومثيلاتها.

هذا وقد نشط الدورة التكوينية نخبة من الخبراء في المجال، من بينهم الدكتور الحسن الطالبي وهو خبير في السياحة الإيكولوجية، ورئيس جمعية طبيعة وتراث. وسعيد أزواغ المنسق الجهوي لوكالة المياه والغابات، والأستاذة الحمومي رحيمو... وغيرهم.

وعلى هامش اللقاء أبرز السيد الخلوفي محمد رئيس مصلحة الشراكة للمحافظة على الموارد الطبيعية وتنميتها بالمديرية الجهوية للمياه والغابات بجهة الشرق في تصريح لموقع ناظور سيتي، أن "سبخة بوعارك" هي محمية طبيعية منذ سنة 1996، وقد صنفها المخطط المديري للمحميات الطبيعية، ضمن المناطق ذات الأهمية البيولوجية والإيكولوجية في المغرب.

وتمتد المحمية على مساحة تناهز 14 ألف هكتار، وتزخر بمؤهلات طبيعية كبيرة في مجال النباتات والحيوانات والأنظمة البيئية.

وأبرز الخلوفي أن المصلحة التي يرأسها في شراكة مع مجموعة البحث حول الطيور المهاجرة، ووكالة مارتشيكا، لتنمية الموقع وتثمينه، تهدف إلى زيادة إشعاعه نظرا لتميز المحمية ونظامها البيئي بعدد من المؤهلات الهامة.

وفي نفس الإطار أبرز متحدث باسم تعاونية مارتشيكا للصيد التقليدي وأحد المستفيدين من الدورة التكوينية، أهمية الدورة واستفادة الجمعية منها، بحكم ارتباط قطاع الصيد التقليدي بالسياحة البيئية في الموقع، كما أشار إلى انخراطهم الكامل من أجل العمل على إنجاح هذا المشروع الإيكولوجي. وأمله في أن ينعكس بشكل إيجابي على المنطقة.

بدورها قالت الأستاذة الحمومي رحيمو وهي أستاذة بجامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء، ورئيسة مجموعة البحث من أجل حماية الطيور بالمغرب، أن برنامج الحدث امتد على مدى يومين، تميز اليوم الأول بحضور لجنة من الاتحاد الدولي للحفاظ على الطبيعة وهو ممول برنامج تأهيل موائل تعشيش الطيور، وتهييء قارب أو طوافة وسط المياه وإعدادها كمأوى لبعض أنواع الطيور، وقاموا بزيارة ميدانية لتتبع تنزيل المشروع.

كما تحدثت الحمومي عن مشروع آخر تكميلي يتعلق بإعداد مراكب خاصة لنقل السياح داخل المحمية الإيكولوجية، ومحطات للتوقف والاستراحة وتناول الطعام.

في حين تميز اليوم الثاني حسب ذات المتحدثة بدورة تكوينية حول السياحة البيئية ومميزاتها، وكيفية عمل المرشدين، والمشاريع الحالية والمستقبلية للرفع من إشعاع الموقع بتضافر جهود كل الشركاء والمتدخلين.

الثلاثاء 31 ماي - 19:53

مصدر : nadorcity.com.