بوتين يسحب سفير روسيا من المغرب إلى الجزائر

بوتين يسحب سفير روسيا من المغرب إلى الجزائر
سحب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، مساء اليوم الجمعة 27 ماي الجاري، فاليريان شوفايف، سفير روسيا بالرباط، ليقوم مباشرة بنقله سفيرا في الجزائر.

وعمل فاليريان بالرباط لسنوات في نفس المنصب قبل هذا النقل الفجائي.

ولتعويض شوفايف عين الرئيس الروسي بوتين الدبلوماسي فلاديمير بايباكوف لمنصب السفير الروسي بالرباط.

هذا، وذكر مرسوم صادر عن الرئاسة الروسية بتاريخ 27 ماي 2022 رقم 321 بتعيين السفير فاليريان شوفايفا سفيرًا فوق العادة لروسيا في الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية، وذلك بعد إقالته من منصبه كسفير في المملكة المغربية.

وتضمنت النشرة مرسوما آخر بتاريخ 27 ماي 2022، رقم 320، يفيد بتعيين فلاديمير بايباكوف سفيرا لــروسيا بدلا من السفير شوفايف في المملكة المغربية.

وكان السفير الروسي الجديد في المغرب، فلاديمير بابياكوف وهو في ستيني، قد تخرج من معهد موسكو الحكومي للعلاقات الدولية، وشغل مناصب مختلفة في السلك الدبلوماسي، وعمل مستشاراً أولاً في السفارة الروسية في الولايات المتحدة، وكذلك رئيس القسم ونائب مدير قسم الشرق الأوسط وشمال افريقيا.

ومن أكثر مواقف السفير إثارة خلال مسيرته في المغرب، ابداءه الاستغراب في فبراير من هذا العام، وعبر عن "استغراب بلاده" من نزوح وفرار المغاربة من أوكرانيا قبل إعلان الحرب، وقوله بأن بلاده "لا تنوي بتاتا أية غزو أوكرانيا، وعبر عن استغرابه مغادرة الطلبة المغاربة لأوكرانيا.

وفي حوار له مع أحد المواقع المغربية، قال فاليريان بأن الصورة الإعلامية المتداولة تبقى "خاطئة ومشوهة"، ويقف الغرب.

ووفق فاليريان شوفاييف، فإن "هذه الصورة تقول إن كل المشاكل بدأت مع ما يسمى بحشد القوات الروسية على الحدود الأوكرانية، وكأن روسيا تريد الهجوم عليها، والحقيقة بعيدة جدا عن ذلك".

هذا، وشدد سفير روسيا بالمغرب يومها، على أن بلاده لا تنوي الهجوم على أي بلد، وهي تنتهج سياسة السلم والتعاون والحوار، مستطردا بالقول "حتى في حالة وجود تناقضات وخلافات في وجهات النظر فنحن كنا ومازلنا نعتقد أن الطريق الوحيد والأوحد لإيجاد التسوية لكل المشاكل والنزاعات هو الطريق السياسي السلمي".

السبت 28 ماي - 13:16
مصدر : nadorcity.com.