المغرب وإسرائيل يواصلان تعاونهما ويوقعان مذكرة تفاهم في مجال البحث العلمي

المغرب وإسرائيل يواصلان تعاونهما ويوقعان مذكرة تفاهم في مجال البحث العلمي
قام المغرب وإسرائيل يوم أمس الخميس، بتوقيع مذكرة تفاهم في مجال البحث العلمي والتكنولوجيا.

وحسب بيان لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، فقد تم ذلك عقب ترؤس الوزير عبد اللطيف ميراوي، ووزيرة الابتكار والعلوم والتكنولوجيا الإسرائيلية أوريت فركاش هكوهين مراسيم التوقيع بالرباط.

ووفقا للبيان، فإن ميراوي، أكد في كلمة له، على أهمية المذكرة في "الدفع قدما بعلاقات التعاون الثنائي في ميدان البحث العلمي والابتكار من خلال تحفيز التقارب بين المؤسسات الجامعية بكلا البلدين وتبادل الخبرات والتجارب، بالإضافة إلى ما تكتسيه هذه الاتفاقية من أهمية في تشجيع حركية الطلبة والباحثين".

مضيفا، أن المبادرة تعتبر فرصة من أجل تطوير برامج مشتركة للبحث العلمي في المجالات ذات الاهتمام المشترك مثل الطاقة الخضراء والفلاحة المستدامة والقطاع الصحي، إضافة إلى مجال الصناعات الحديثة.

وأكدت وزيرة الابتكار والعلوم والتكنولوجيا الإسرائيلية، حسب ما أورده البيان، على أن مذكرة التفاهم التي تم توقيعها من قبل الوزارتين تدخل في إطار "الإعلان المشترك" بين البلدين، الموقع في 22 ديسمبر 2020، مردفة، أن هذه المذكرة من شأنها أن تفتح آفاقا كبيرة للتعاون الثنائي.

وتابعت المسؤولة الإسرائيلية، "سنشتغل سويا بهدف رفع التحديات المشتركة في مجالات عديدة، وذلك عن طريق تعزيز التعاون في مجال الطاقات المتجددة وتكنولوجيا الماء والعلوم، بالإضافة إلى القضايا المرتبطة بالصحة والتغير المناخي".

وفي ذات السياق، فقد كان المغرب وإسرائيل، أعلنا في 10 ديسمبر من السنة الفارطة استئناف علاقاتهما الدبلوماسية بعدما توقفت منذ سنة 2000.

الجمعة 27 ماي - 16:37
مصدر : nadorcity.com.