ظهور فيروس جديد يقلق العالم.. انفلونزا الطماطم بالهند

ظهور فيروس جديد يقلق العالم.. انفلونزا الطماطم بالهند
أوردت وسائل إعلام بالهند، بأن العاصمة نيودلهي قد رصدت 26 حالة إصابة بفيروس إنفلونزا الطماطم، كلها بين أطفال، مشيرة إلى أن هذا الفيروس الجديد تفشى ببعض من الولايات الهندية،سيما في ولاية أوديشا.

ووفق ما ذكر مسؤول صحي لموقع “دي إن إنديا”، فإن حالات الأطفال المكتشفىة بالهند مستقرة، مشيرا إلى أن إنفلونزا الطماطم مرض فيروسي معدي تسببه فيروسات معدية وينتشر في الغالب بين الأطفال.

وصرح مدير الخدمات الصحية بولاية أوديشا “بيجاي موهاباترا”، للإعلام، بأنه من بين 36 عينة تم جمعها واختبارها في المركز الإقليمي للبحوث الطبية في “بوبانسوار”، اتضح أن 26 عينة مرضية كانت إيجابية.

وأضاف ذات المتحدث أن المصابين في الفئة العمرية من 1 إلى 9 سنوات، قد تم إبقاؤهم في عزلة لمدة تتراوح بين 5 و7 أيام، وأوضح بأن هذا المرض يبقى نادراً لدى البالغين لأن لديهم عادة أجهزة مناعية قوية بما يكفي للدفاع عنهم من هذا الفيروس.

وبحسب نفس المصدر، فإن إنفلونزا الطماطم مرض فيروسي يسبب ظهور بثور تشبه الطماطم على الجلد، ويؤثر بشكل كبير في الأطفال الذين تقل أعمارهم عن خمس سنوات والذين يعانون من حمى.

ويتسبب المرض الموصوف بالـ"خطير" في تهيج الجلد، والجفاف لدى الأطفال، وبشكل عام، يكون شكل البثور أحمر اللون وعندما تكبر بحجم الطماطم، وبالتالي تسمى حمى الطماطم أو أنفلونزا الطماطم.

وأوردت وسائل إعلام من الداخل الهندي، بأن الفيروس المعوي الذي يصيب الأطفال والبالغين بشكل نادر، ظهر بداية هذا الشهر، في بعض الولايات الجنوبية مثل “كيرالا”، ويسبب طفحاً جلدياً على اليدين والفم والقدمين مع ارتفاع درجة الحرارة والجفاف بين الأطفال في الفئة العمرية حتى التاسعة.

ويسمى الفيروس “مرض اليد والقدم والفم” (HFMD) وهو اسمه العلمي له، لكنه أطلق عليه اسم “فيروس الطماطم” نظرا لحمرة اللون التي تكتسيها البثور التي تنتشر على أجسام الأطفال المصابين بهذا المرض، فيما أشارت وسائل إعلام هندية، إلى أنه ليس مرضاً خطراً ويسهل علاجه.

وتتجلى أعراض الأنفلونزا الجديدة، فظهور بثور كبيرة بحجم الطماطم يكون لونها أحمر، وطفح جلدي، وتهيج الجلد، وارتفاع في درجة الحرارة، وجفاف الجسم، وآلام الجسم وتورم المفاصل والغثيان والتقيؤ والمغص والسعال وسيلان الأنف.

الجمعة 27 ماي - 00:31
مصدر : nadorcity.com.