جدري القردة.. "حالات المغرب الثلاثة لا تدعو للقلق"

جدري القردة.. "حالات المغرب الثلاثة لا تدعو للقلق"
أكد الباحث والخبير، الدكتور الطيب حمضي، يومه الثلاثاء 24 ماي الجاري، بأن الحالات الثلاث المشتبه في إصابتها بمرض جدري القردة التي تم رصدها بالمملكة، " لا تدعو للقلق".

وأوضح حمضي، خلال تصريحه الذي بثته وكالة المغرب العربي للأنباء، بأن هناك 3 مستويات بخصوص مرض جدري القردة، أولاها يهم الحالات المشتبه فيها، والثاني بالحالات المحتملة، في حين أن المستوى الثالث يتعلق بالحالات المؤكدة، مشددا على أن الحالات المشتبه فيها لا تطرح أي إشكاليات سواء بالنسبة للمغرب أو في العالم.

وكشف ذات الباحث بأن جدري القردة، هو مرض موجود منذ أزيد من 70 سنة، ويُعرف الكثير عن كيفية انتقاله، كما أوضح بأن المرض ينتقل فقط في حال الاحتكاك القوي بين الأشخاص، وتبادل الثياب واستخدام نفس الأغطية والأكل في مكان واحد.

وشدد حمضي على أن ظهور حالات مشتبه بها في المملكة "لا يستدعي فرض أية قيود، والتراجع عن إجراءات التخفيف الأخيرة، ومنع الطيران والسفر"، وفي ذات الوقت، دعا حمضي إلى توخي الحيطة والحذر على الرغم من المعطيات الكثيرة المتوفرة بشأن هذا المرض.

وأشار المتحدث ذاته لوكالة الأنباء، إلى أن التساؤل الذي يحير العلماء بشأن هذا المرض يتمثل في سبب ارتفاع عدد حالات الإصابة اليوم، بعد أن كانت تلك الحالات محدودة في إفريقيا ولا تنتقل من القارة إلا نادرا عبر السفر.

وحول أعراض مرض جدري القردة، أوضح حمضي بأنها تكون عبارة عنحمى وآلام في الرأس والمفاصل والعضلات والشعور الإرهاق، مضيفا أنه بعد مرور ثلاثة أيام تظهر حويصلات وقروح جلدية، فضلا عن تسجيل انتفاخ في الغدد اللمفاوية.

وأبرز أيضا أن وزارة الصحة والحماية الاجتماعية بعثت بمذكرة للأطباء بشأن هذه الأعراض المذكورة، مشددا على ضرورة العمل على اتباع كل الخطوات المقررة.

وانتهى تصريح حمضي إلى التأكيد على الالتزام باتخاذ الاحتياطات الضرورية العادية مثل غسل اليدين والتباعد وعدم مشاركة الأغراض الشخصية مع باقي الأشخاص.

الثلاثاء 24 ماي - 22:47
مصدر : nadorcity.com.