استنفار أمني ببني شيكر تزامنا مع تنفيذ حكم إفراغ متحف البستان

استنفار أمني ببني شيكر تزامنا مع تنفيذ حكم إفراغ متحف البستان
نفذ حكم الإفراغ، اليوم الاثنين، في حق صاحب متحف "البستان" بمنطقة ثيزا ببني شيكر، بالرغم من تواجد حشد من المواطنين أمام الموقع طالبوا بالتراجع عن القرار باعتبار أن المكان يشكل جزء من الذاكرة التاريخية للمنطقة.

وبعد تنفيذ الحكم طواعية من طرف مأمور التنفيذ بحضور السلطة العمومية والدرك الملكي، وإبلاغ رئاسة المحكمة بذلك، تم منح المالك الأصلي للعقار بمقتضى حكم قضائي استنفذ جميع مراحل التقاضي، مهلة أربعة أشهر لنقل المحتويات التي توجد داخل المطعم السالف ذكره.

وعرفت عملية تنفيذ الحكم، استنفارا أمنيا حيث عززت سلطات الأمن تواجدها في المكان بالقوة العمومية لتفادي عرقلة هذا الإجراء القضائي الذي قوبل لثلاث مرات باحتجاج فعاليات جمعوية ونقابية وسياسية.

ودعا المحتجون، إلى عدم التسرع في تنفيذ حكم إغلاق متحف البستان "ثيزا" ببني شيكر، وذلك ايمانا منهم بأن التراث الإنساني لا يقدر بثمن، وأن الفرد له الحق في حماية المصالح المعنوية والمادية المترتبة على أي إنتاج علمي أو أدبي أو فني من صنعه، في وقت كان فيه لمأمور التنفيذ رأي آخر طوى به صفحة واحد من أقدم الملفات العقارية العالقة بمحاكم الناظور والتي فاقت مدته 40 سنة.

واستند المحتجون إلى نصوص الإعلان العالمي لحقوق الإنسان والعهد الدولي الخاص بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية.

وسبق لمتضامنين مع صاحب المتحف، تشبثهم بإبقاء المطعم – المتحف مفتوحا، لكونه تراثا مهما لساكنة الريف والمغرب بشكل عام، إلا أن تطبيق القانون كان له رأي آخر، حيث تقرر إغلاق المرفق وتأجيل عملية نقل محتوياته لتسليم العقار لمالكه خلال الأشهر الأربعة القادمة.

جدير بالذكر، أن تنفيذ حكم الإفراغ الصادر في حق صاحب متحف البستان ببني شيكر، تم وفقا للمساطر القانونية الجاري بها العمل وبحضور مختلف المصالح المتدخلة بدون أي استعمال للقوة العمومية.

الاثنين 23 ماي - 22:47

مصدر : nadorcity.com.