في غياب الناظوريين.. ركود تجاري بمليلية وعبور أقل من 8000 شخص

في غياب الناظوريين.. ركود تجاري بمليلية وعبور أقل من 8000 شخص
لا زال تجار مليلية ومنهم أصحاب المحلات التجارية بالمدينة المحتلة، يتوقون إلى حدوث رواج في القريب العاجل، على غرار ما كان في السابق قبل الإغلاق والجائحة، خصوصا بعد أن عادت حركة المرور بالحدود مع الناظور.

ولتحقيق ما يتمناه هؤلاء، فإنهم يترقبون بدء تدفق مواطني المناطق المجاورة لمليلية على المدينة، كونهم المروجون الحقيقيون للنشاط التجاري بالثغر المحتل، أكثر مما قد يخلفه وصول القادمين من هذه المدينة نحو الناظور.

وبالرغم من إعادة فتح المعابر الحدودية البرية، غير أن مليلية المحتلة ما تزال في ركود يشغل الرواج التجاريـ، خصوصا مع إعلانات حول منع التهريب وعدم السماح مؤقتا بعبور قاطني اقليم الناظور نحو مليلي دون "فيزا".

ويعد مواطنو الناظور الزبون الأول لتجار مليلية المحتلة، سيما أرباب المحلات التجارية التي تعرض المواد الغذائية والألبسة وغيرها.

هذا، ورصدت السلطات الاسبانية بالثغر المغربي المحتل، منذ إعادة فتح المعابر الحدودية البرية إلى نهاية الأسبوع المنصرم، ما يناهز 8000 عملية دخول وخروج، ما ينم عن قلة تحرك في الحدود على غير المعتاد مقارنة مع السنوات الفارطة.

وحول الإحصاءات الاسبانية، فقد بلغ عدد الأشخاص الذين دخلوا أو خرجوا من مليلية 7729 شخصا و2958 عربة عبر معبر بني انصار الحدودي منذ فتح الحدود في منتصف ليلة 17 ماي الجاري، إلى الساعة السابعة صباحا من وم الجمعة الماضي 20 ماي 2022.

وقد لوحظ، انخفاض هام في حركة المرور عبر الحدود، بالمقارنة مع الأرقام والإحصائيات المتوفرة لمرحلة ما قبل الجائحة، إذ كان يعبر الحدود حوالي 30 ألف شخص يوميا، مع وجود أنشطة التهريب المعيشي على الحدود الوهمية.

هذا، ولا يُسمح حاليا سوى للمواطنين الحاصلين على تأشيرة شنغن (فيزا) للسفر عبر الحدود مع مليلية المحتلة.

ومن المنتظر، أن ينضم إلى هذه الفئة ابتداء من 31 ماي الجاري، ما بين 80 و90 شخصا من العاملات والعاملين بمليلية ممن يتوفرون على وثائق عمل ذات صلاحية.

الاثنين 23 ماي - 22:47
مصدر : nadorcity.com.